الآية رقم (104) - وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ

﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ﴾: أي  للمشركين.

﴿تَعَالَوْا﴾: قال: ﴿تَعَالَوْا﴾، ولم يقل: (اتّبعوا ما أنزل الله) فهم قالوا: ﴿بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا﴾ [البقرة: من الآية 170]، وهذه إشارةٌ، أي ارتفعوا عن ما هبطتم إليه من فِكرٍ ومن أعمالٍ، فعندما تأخذ بأوامر الله سبحانه وتعالى أنت ترتفع، فاستخدم كلمة: ﴿تَعَالَوْا﴾، أي ارتفعوا عن انحطاطكم.

﴿إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ﴾: ما أنزل الله سبحانه وتعالى وما أمر به الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم، يريد الله سبحانه وتعالى أن يؤكّد باستمرارٍ على أنّ ما أمر به الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم كالّذي أمر به الله جلّ وعلا، وما نهى عنه الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم كالّذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه بتفويضٍ، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ [الحشر: من الآية 7]، وقال عزَّ وجلّ: ﴿وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [آل عمران]

وَإِذا قِيلَ لَهُمْ: فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده. والجملة في محل جر بالإضافة بعد إذا الشرطية.

تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ: تعالوا فعل أمر مبني على حذف النون، تعلق به الجار والمجرور «إِلى ما» والواو فاعله وجملة أنزل صلة الموصول ما لا محل لها، وجملة تعالوا مقول القول.

وَإِلَى الرَّسُولِ: عطفت على إلى ما أنزل «قالُوا» الجملة لا محل لها من الإعراب جواب الشرط إذا

حَسْبُنا ما وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا: حسبنا مبتدأ، ونا في محل جر بالإضافة، ما اسم موصول في محل رفع خبر. وجدنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله ومفعوله والجملة الاسمية حسبنا ما وجدنا مقول القول مفعول به.

أَوَلَوْ: الهمزة للاستفهام، والواو حالية. لو حرف شرط غير جازم

كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً: كان واسمها وجملة لا يعلمون خبرها والجملة حالية بعد واو الحال.

جملة «وَلا يَهْتَدُونَ» معطوفة.

إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ: أي إلى حكمه من تحليل ما حرمتم.

حَسْبُنا: كافينا.

ما وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا: من الدين والشريعة.

أَوَلَوْ كانَ آباؤُهُمْ: استفهام إنكاري.

وَلا يَهْتَدُونَ: إلى الحق