الآية رقم (28) - وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

﴿وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً﴾: الفاحشة: من التّفحّش، أي الزّيادة في القبح، وأُطلقت في القرآن الكريم على معصيةٍ محدّدةٍ، أغلب العلماء قالوا بها، وهي الزّنا، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا﴾[الإسراء]، لماذا أُطلِق على الزّنا؟ الجواب: لأنّ كلّ معصيةٍ لا يتعدّى أثرها إلى غيرها إلّا الزّنا فإنّه يتعدّى إلى غيره، فبعده يكون التّعدّي إمّا بقتل الولد الّذي نتج عن الزّنا، أو يوجد ولدٌ بلا أبٍ، واختلاطٌ بالأنساب، ومعاصٍ كثيرةٌ عقب الزّنا، لذلك كان هو الفاحشة الأساسيّة.

﴿قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا﴾: هنا نقطتان اثنتان: أوّلاً التّقليد الأعمى بقولهم: وجدنا عليها آباءنا، وثانياً: ادّعاؤهم أنّ الله سبحانه وتعالى أمر بها، وجميع الأديان السّماويّة إنّما جاءت لتلغي التّقليد الأعمى، وهنا لم يُجب الله سبحانه وتعالى على موضوع التّقليد؛ لأنّه أمرٌ باطلٌ، وإنّما أجاب عن الثّانية: ﴿وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا﴾، فقال عزَّ وجلّ: ﴿قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ﴾، لماذا؟ الجواب؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى كما أخبر جلَّ جلاله: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [النّحل].

﴿أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾: هم ارتكبوا ثلاث جناياتٍ: الأولى هي الفاحشة، والثّانية هي التّقليد الأعمى، والثّالثة أنّهم قالوا على الله جلَّ جلاله ما لا يعلمون، فقالوا: الله أمرنا بها.

وَإِذا: ظرفية شرطية غير جازمة، والواو استئنافية

فَعَلُوا فاحِشَةً: فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة

وجملة (قالُوا): لا محل لها جواب شرط غير جازم.

وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله وآباءنا مفعوله، والجملة مقول القول مفعول به.

وَاللَّهُ: لفظ الجلالة مبتدأ

وجملة (أَمَرَنا بِها): خبره

والجملة الاسمية (اللَّهُ أَمَرَنا بِها): معطوفة.

قُلْ: فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها.

إِنَّ اللَّهَ: إن ولفظ الجلالة اسمها

وجملة (لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ): في محل رفع خبرها

والجملة الاسمية (إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ): في محل نصب مفعول به.

أَتَقُولُونَ: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.

عَلَى اللَّهِ: متعلقان بالفعل قبله

ما: اسم موصول في محل نصب مفعول به

وجملة (لا تَعْلَمُونَ): صلة الموصول لا محل لها.

فاحِشَةً: الفاحشة: هي الفعلة المتناهية في القبح، وهي كل معصية كبيرة، كالشرك وطوافهم بالبيت عراة، قائلين: لا نطوف في ثياب عصينا الله فيها، فنهوا عنها

أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ: أنه قاله، وهو استفهام إنكاري.بِالْقِسْطِ العدل والاعتدال والتوسط في جميع الأمور.