الآية رقم (54) - وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

﴿وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ﴾: أي عليكم الأمن والأمان والاطمئنان في يوم البعث يا من آمنتم بآياتنا، أي بآيات القرآن الكريم، وبكلّ الآيات الكونيّة الدّالّة على وجود الله سبحانه وتعالى.

﴿كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ﴾: الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء، النّفس هي عبارةٌ عن روحٍ وجسدٍ بالنسبة للإنسان ولا نطبّق معنى كلمة نفسٍ على الله سبحانه وتعالى، فلا يوجد نفسٌ لله سبحانه وتعالى أو أبعاضٌ، وأنت تكتب على نفسك وثيقةً أو عقداً أو عهداً، وتوقّع هذه الوثيقة، ويكون عليها شهودٌ، والله سبحانه وتعالى لا يوجد شهيدٌ عليه، ولا يوجد من يجبره على شهادة، ولكنّ الله جلّ وعلا يقول: بأنه جعل هذه الرّحمة وفتح باب المغفرة لمن عمل السّوء بجهالةٍ، فعندما كتب على نفسه: أي فرض لكم ووسّع لكم من رحمته أنّه من عمل منكم سوءاً بجهالة: قد يكون الإنسان قد فعل السّوء بضعفٍ من النّفس، وليس بإصرارٍ على ارتكاب هذا الذّنب، وهذا هو معنى ﴿أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ﴾.

وَ: الواو استئنافية.

إِذا: ظرفية شرطية غير جازمة

جاءَكَ الَّذِينَ: فعل ماض والكاف مفعوله واسم الموصول فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة

يُؤْمِنُونَ بِآياتِنا: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول

(فَقُلْ): الجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب

سَلامٌ عَلَيْكُمْ: مبتدأ وخبر والجملة مقول القول

كَتَبَ رَبُّكُمْ: فعل ماض وفاعل «عَلى نَفْسِهِ» متعلقان بكتب. والجملة مستأنفة.

الرَّحْمَةَ: مفعول به

أَنَّهُ: حرف مشبه بالفعل. والهاء اسمها.

(مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءاً): خبرها

مَنْ: اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ

عَمِلَ.. سُوءاً: فعل ماض ومفعول به، وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ «مَنْ» عند بعضهم.

مِنْكُمْ: متعلقان بمحذوف حال من الفاعل

بِجَهالَةٍ: متعلقان بمحذوف حال.

ثُمَّ تابَ مِنْ بَعْدِهِ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور. معطوف على آمن، ومثله الفعل

وَأَصْلَحَ: معطوف وفاعله ضمير مستتر.

فَأَنَّهُ: الفاء رابطة لجواب الشرط من وأن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.

غَفُورٌ: خبرها

رَحِيمٌ: خبر ثان وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره فمصيره غفران الله ورحمته.

سَلامٌ عَلَيْكُمْ: أي سلامة وبراءة من العيوب والآفات.

والسّلام: من أسماء الله تعالى الدّالة على تنزيهه عما لا يليق به من النّقص والعجز والفناء. واستعمل السلام في التّحية، أي السلامة من كل ما يسوء وتأمينه من كلّ أذى، وهو شعار الإسلام، ودليل الودّ والصّفاء، وتحية الله تعالى وملائكته لأهل الجنة، وتحيتهم فيما بينهم.

كَتَبَ: فرض وأوجب وقضى.

أَنَّهُ: ضمير الشأن.

بِجَهالَةٍ: سفه وخفة تقابل الحكمة والروية والتعقل.