الآية رقم (86) - وَإِذَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَجَاهِدُواْ مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُوْلُواْ الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُواْ ذَرْنَا نَكُن مَّعَ الْقَاعِدِينَ

وهكذا شاء الحقّ سبحانه وتعالى أن يفضح المنافقين هؤلاء الّذين استمرقوا الاستمتاع والبقاء في المدينة، وأبطنت قلوبهم الكفر والكيد للمسلمين:

(وَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ): هو خطابٌ واضحٌ للمنافقين يكشف بطلان إيمانهم.

(أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ): أي اجعلوا قلوبكم صادقةً مع ألسنتكم.

(وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ): أي انفروا للجهاد مع رسوله، وهو التّعبير العمليّ عن الإيمان.

(اسْتَأْذَنَكَ): استأذن على وزن استفعل، وتأتي للطّلب، كأن تقول: استفهم؛ أي طلب أن يفهم، استعلم؛ أي طلب أن يعلم، فقول الحق سبحانه وتعالى: (اسْتَأْذَنَكَ)؛ أي طلبوا الإذن؛ ولأنّهم يتظاهرون بالإيمان ويبطنون الكفر تجدهم ساعة النّداء للجهاد لا يقفون مع المؤمنين كما جرى في غزوة تبوك.

(أُولُو الطَّوْلِ مِنْهُمْ): أي أصحاب القوّة والقدرة، أن تطول الشّيء؛ أي أنّك تحاول أن تصل إليه، فهم الّذين يملكون مقوّمات الجهاد مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من سلامة البدن من الأمراض ووجود القوّة، ولا يعانون من ضعف الشّيخوخة.

(وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُن مَّعَ الْقَاعِدِينَ): والقاعد مقابله القائم، والقيام هو مقدّمةٌ للحركة.

وَإِذا: ظرف لما يستقبل من الزمان. خافض لشرطه منصوب بجوابه، والواو للاستئناف.

أُنْزِلَتْ: فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث.

سُورَةٌ: نائب فاعل.

أَنْ: حرف مصدري أو مفسرة.

آمِنُوا: فعل أمر وفاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي بالإيمان بالله، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلت.

بِاللَّهِ: متعلقان بآمنوا.

(أُنْزِلَتْ..): في محل جر بالإضافة. وقيل أن تفسيرية.

وَجاهِدُوا: عطف على آمنوا.

مَعَ: ظرف مكان متعلق بالفعل وهو مضاف.

رَسُولِهِ: مضاف إليه.

اسْتَأْذَنَكَ: فعل ماض ومفعول

أُولُوا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.

الطَّوْلِ: مضاف إليه.

مِنْهُمْ: متعلقان بمحذوف حال من أولو الطول. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

وَقالُوا: عطف على استأذنك.

ذَرْنا: فعل أمر مبني على السكون، ونا مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.

نَكُنْ:مضارع ناقص مجزوم جواب الأمر، واسمه نحن.

مَعَ: ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.

الْقاعِدِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

سُورَةٌ: طائفة من القرآن. أَنْ أي بأن

أُولُوا الطَّوْلِ: أولو الغنى والثروة، والمقدرة على الجهاد.

ذَرْنا: اتركنا ودعنا.

الْقاعِدِينَ: المتخلفين.