الآية رقم (161) - وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا

﴿وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ﴾: الرّبا حرامٌ، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: من الآية 275]، لماذا؟ لأنّ الرّبا ما يحصل عليه الإنسان من جرّاء استغلاله لحاجة غيره، وقد حرّم الله سبحانه وتعالى الرّبا على اليهود ومع ذلك يتعاملون به.

﴿وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ﴾: إمّا عن طريق السّرقة أو عن طريق الرّشوة والغش، كلّ هذه الطّرق في الاحتيال لأكل الأموال كان اليهود يستخدمونها، فحُرّمت عليهم طيّباتٌ كانت قد أُحلّت لهم.

فالله سبحانه وتعالى حلّل لهم الطّيّبات، لكن بظلمهم وأكلهم الرّبا وأموال النّاس بالباطل حرّم عليهم هذه الطّيّبات الّتي أُحلّت لهم.

 ﴿وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا﴾: بالإضافة لتحريم طيّباتٍ أُحلّت لهم أعدّ الله سبحانه وتعالى لهم في اليوم الآخر عذاباً أليماً في جهنّم وبئس المصير.

وَأَخْذِهِمُ الرِّبَوا: عطف على صدهم الربا مفعول به للمصدر أخذ

وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ: فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال وقد حرف تحقيق

وَأَكْلِهِمْ أَمْوالَ النَّاسِ: عطف على وأخذهم..

بِالْباطِلِ: متعلقان بالمصدر أكلهم

وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ: اعتدنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله

مِنْهُمْ: متعلقان بمحذوف حال من الكافرين

عَذاباً: مفعوله

أَلِيماً: صفة والجملة معطوفة على جملة «حَرَّمْنا»

وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ: في التوراة

وَأَكْلِهِمْ أَمْوالَ النَّاسِ بِالْباطِلِ: بالرشاوى في القضاء

أَلِيماً: مؤلمًا