الآية رقم (13) - نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى

﴿ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ ﴾: نحن؛ أي الله سبحانه وتعالى، فهو الّذي يقصُّ ما حدث بالحقّ، فلو أنّ القاصَّ غير الله جل جلاله لتُوُقِّع منه الخطأ أو النّسيان، أو ترك شيءٍ من الأحداث لِهَوىً في نفسه، إنّما إنْ جاءك القصص من الله عز وجل فهو الحقّ، كما قال سبحانه وتعالى في آيةٍ أخرى: ﲠ ﲡ ﲢ ﲣ ﲤ [يوسف: من الآية 3]، فهناك قصَصٌ ليس بالحسن، وهو القَصَص غير الدّقيق.

فالقصَصُ القرآنيّ يضمن لك منتهى الدّقّة في عرض الأحداث.

﴿ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ﴾: هؤلاء الفتية آمنوا بالله سبحانه وتعالى فحدثت مشكلةٌ؛ لأنّ قومهم مشركون وكفّارٌ، طاردوهم وحاربوهم وآذوهم وأجبروهم على الكفر، وبما أنّهم اختاروا الإيمان زدناهم هدىً، ولقد تحدّثنا في بداية سورة البقرة: بأنّ الهداية إمّا هداية دلالةٍ أو هداية معونةٍ، فالله سبحانه وتعالى يهدي البشر كلّهم، قال سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ﴾ [الإسراء: من الآية 9]، لكن هناك أناسٌ صمٌّ بكمٌ عميٌ لا يريدون الهداية، أمّا إذا أخذ الإنسان بهذه الهداية كما قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ﴾ [محمّد]، فتأتي هداية المعونة، فهؤلاء الفتية اختاروا الإيمان فزادهم الله سبحانه وتعالى هدىً وإيماناً على إيمانهم.

«نَحْنُ» مبتدأ والجملة استئنافية

«نَقُصُّ» مضارع فاعله ضمير مستتر والجملة خبر

«عَلَيْكَ» متعلقان بنقص

«نَبَأَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال

«إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ» إن واسمها وخبرها والجملة استئنافية

«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صفة لفتية

«بِرَبِّهِمْ» متعلقان بآمنوا

«وَزِدْناهُمْ» معطوف على آمنوا ماض وفاعله ومفعوله

«هُدىً» تمييز منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر أو مفعول به ثان لزدناهم