الآية رقم (108) - لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ

﴿لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا﴾: نهيٌ من المولى سبحانه وتعالى ، فلا يمكن أن يكون هذا المسجد قائماً، ولا أن تُقام فيه صلاةٌ.

﴿لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ﴾: المراد به مسجد قِباء، فالمسألة ليست في بناء المسجد، ولكنّها فيمن يدخل المسجد ويعمره، لذلك يجب أن نهتمّ ببناء السّاجد قبل المساجد، فالمسجد الأوّل أسّس على التّقوى وفيه أناسٌ يحبّون أن يتطهّروا، أمّا مسجد ضرار فقد أقامه المنافقون الّذين يحبّون أن يتقذّروا ويتنجّسوا، والطّهارة هنا هي الطّهارة المعنويّة والحسّـيّة.

«لا»: ناهية جازمة «تَقُمْ» مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة.

«فِيهِ»: متعلقان بتقم «أَبَداً» ظرف زمان متعلق بتقم.

«لَمَسْجِدٌ»: اللام لام الابتداء ومسجد مبتدأ والجملة مستأنفة.

«أُسِّسَ»: ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر.

«عَلَى التَّقْوى»: متعلقان بأسس.

«مِنْ أَوَّلِ»: متعلقان بأسس.

«يَوْمٍ»: مضاف إليه.

«أَحَقُّ»: خبر مسجد.

«أَنْ تَقُومَ»: مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر.

«فِيهِ»: متعلقان بتقوم وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب بنزع الخافض.

«فِيهِ»: متعلقان بخبر مقدم محذوف.

«رِجالٌ»: مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة.

«يُحِبُّونَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لرجال.

«أَنْ»: ناصبة.

«يَتَطَهَّرُوا»: مضارع منصوب بأن والواو فاعله والجملة مفعول يحبون.

«وَاللَّهُ»: الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة.

«يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ»: مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر.


لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً: لا تصلّ فيه أبدا، فأرسل جماعة هدموه وحرقوه وجعلوا مكانه كناسة تلقى فيها الجيف.

لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوى: أسسه رسول الله صلى الله عليه وسلّم وصلّى فيه أيام مقامه بقباء من الاثنين إلى الجمعة.

والتأسيس: وضع الأساس الأول الذي يقوم عليه البناء.

مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ: أي بني من أول أيام وجوده، يوم حللت بدار الهجرة، وهو مسجد قباء، كما في البخاري.

والتّقوى: ما يرضي الله ويبقي من سخطه.

أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ: أجدر بأن تقوم فيه. فِيهِ رِجالٌ هم الأنصار.

يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ: أي يثيبهم.