الآية رقم (5) - كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ

﴿كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ﴾: تشبيه حالةٍ بحالة، كما طلب المؤمنون منك الغنائم وبعد ذلك امتثلوا لأمر الله سبحانه وتعالى، كما أخرجك ربّك يوم بدر.

﴿وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ﴾: هذه ليست كراهيةً أو معصيةً لأمر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وإنّما هي حيثيّةٌ بشريّةٌ؛ لأنّ عدد المسلمين قليلٌ جدّاً، فنحن نعلم جميعاً أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أُخرج من مكّة هو وأصحابه وتمّ الاستيلاء على أموالهم وبيوتهم وأملاكهم وهُجّروا من مكّة، وعندما علم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بمرور قافلة قريش قام يدعو النّاس ويستشيرهم، وقد وعدهم المولى سبحانه وتعالى  إمّا العير وإمّا النّفير؛ والمعنى إمّا أن يحصلوا على حقّهم وأموالهم الموجودة في قافلة أبي سفيان، أو أنّهم سيلاقون قريشاً بعدّتها وعددها وقوّتها، وقد كان فريقٌ من المؤمنين كارهين للخروج؛ لأنّهم قاسوها بمقاييس بشريّةٍ، فعددهم قليلٌ ما يُقارب الثّلاثمئة بينما المشركون كُثُر، أكثر من ألف مقاتل، إذاً الموازنة والمقارنة البشريّة هنا هي مقارنة كراهية فكلّ مقاتل من صفّ سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم سيقاتل ثلاثةً من صفوف قريش في معركة بدر، فهذا أمرٌ طبيعيٌّ أن يكره النّاس القتال.

كَما: الكاف حرف جر. ما مصدرية.

أَخْرَجَكَ: فعل ماض والكاف مفعوله

رَبُّكَ: فاعله.

مِنْ بَيْتِكَ: متعلقان بالفعل

بِالْحَقِّ: متعلقان بمحذوف حال. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل بعدها في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف.

وَإِنَّ فَرِيقاً: إن واسمها والواو حالية.

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ: متعلقان بمحذوف صفة لفريقا.

لَكارِهُونَ: خبر إن واللام المزحلقة والجملة في محل نصب حال.

اختلف أهل التأويل في الجالب لهذه ” الكاف “ التي في قوله: ” كما أخرجك “، وما الذي شُبِّه بإخراج الله نبيه صلى الله عليه وسلم من بيته بالحق.
فقال بعضهم: شُبِّه به في الصلاح للمؤمنين, اتقاؤهم ربهم, وإصلاحهم ذات بينهم, وطاعتهم الله ورسوله.

وقالوا: معنى ذلك: يقول الله: وأصلحوا ذات بينكم, فإن ذلك خير لكم, كما أخرج الله محمدًا صلى الله عليه وسلم من بيته بالحقّ، فكان خيرًا له.