الآية رقم (9) - كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ

﴿كَلاَّ﴾: كلمة ردعٍ وزجرٍ عن أمرٍ سبقها؛ أي ما كان ينبغي أن يكون الأمر الّذي تقدّم، وهو غرور الإنسان، ثمّ إنّ الحقّ سبحانه وتعالى حينما يزجر العبد عن هذا الغرور إنّما ليؤدّي حقّ النّصيحة والتّربية والإرشاد، فقد يردعه الزّجر أوّلاً، لذلك قال في موضعٍ آخر: ﴿كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ * أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ﴾ [العلق]، ومن صفة الإنسان الطّغيان، وهو تجاوز الحدّ، وخاصّةً إذا استغنى بما عنده من المال والصّحّة والمنصب فخالطه الغرور وظنّ أنّه أصيلٌ في هذا الكون، فيقول له: ﴿كَلاَّ﴾ وهو زجرٌ بكلمةٍ عمّا سبق.

﴿بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ﴾: ﴿بَلْ﴾ كلمةٌ تُفِيد الإضراب عمّا قبلها، فالمعنى: أنّكم لا تزدجرون وتنصرفون عن الإيمان بالله سبحانه وتعالى وتغفلون عن الاعتبار بآياته الكونيّة في ملكوته وفي أنفسكم!! لو تفكّرتم في هذه الآيات لما كذّبتم بالدّين.

كَلَّا: حرف ردع وزجر

بَلْ: حرف إضراب انتقالي

تُكَذِّبُونَ: مضارع مرفوع والواو فاعله

بِالدِّينِ: متعلقان بالفعل، والجملة مستأنفة لا محل لها.

﴿بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ﴾: ﴿بَلْ﴾ كلمةٌ تُفِيد الإضراب عمّا قبلها

فالمعنى: أنّكم لا تزدجرون وتنصرفون عن الإيمان بالله سبحانه وتعالى وتغفلون عن الاعتبار بآياته الكونيّة في ملكوته وفي أنفسكم!! لو تفكّرتم في هذه الآيات لما كذّبتم بالدّين.