الآية رقم (158) - قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

﴿لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ﴾: وهذا قمّة الإيمان، يقول صلّى الله عليه وسلّم: «الإيمان بضعٌ وسبعون، أو بضعٌ وستّون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلّا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطّريق»([2]).

﴿يُحْيِي وَيُمِيتُ﴾: بيده الحياة وبيده الموت، قال سبحانه وتعالى: ﴿تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ﴾ [الملك]، قدّم الموت على الحياة لنعلم بأنّ هذه الحياة مآلها إلى الموت، والموت ليس هو الفناء وليس هو النّهاية، وإنّما هو قنطرة انتقالٍ إلى الحياة الدّائمة والخالدة.

﴿فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾: الأمر للبشريّة جمعاء أن يؤمنوا بهذا الرّسول، فالإيمان بالله سبحانه وتعالى لا يتمّ من خلف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والإيمان بالله سبحانه وتعالى يعني طاعته عزّ وجلّ، فكيف تعرف ما يطلبه الله جلّ جلاله منك؟ الجواب: عن طريق رسول الله عليه الصّلاة والسّلام.

قُلْ: أمر فاعله مستتر

يا أَيُّهَا: أي منادى مبني على الضم نكرة مقصودة، في محل نصب بأداة النداء وها حرف تنبيه لا محل له. النَّاسُ: بدل.

إِنِّي رَسُولُ: إن واسمها وخبرها.

اللَّهِ إِلَيْكُمْ: لفظ الجلالة مضاف إليه.

إِلَيْكُمْ: متعلقان بمحذوف حال: مبعوثا إليكم.

جَمِيعاً: حال. والجملة مقول القول.

الَّذِي: اسم موصول في محل جر بدل من الله، أو في محل رفع مبتدأ.

لَهُ: متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ  (مُلْكُ)

السَّماواتِ: مضاف إليه

وَالْأَرْضِ: عطف والجملة صلة الموصول.

لا إِلهَ: لا نافية للجنس وإله اسمها، وخبرها محذوف تقديره موجود.

إِلَّا: أداة حصر.

هُوَ: ضمير منفصل في محل رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف. والجملة بدل من جملة الصلة قبلها.

يُحيِي: الجملة كذلك بدل من الجملة قبلها.

وَيُمِيتُ: الجملة معطوفة.

فَآمِنُوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.

بِاللَّهِ: لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا.

وَرَسُولِهِ: عطف والجملة مستأنفة.

النَّبِيِّ: بدل ثان.

الْأُمِّيِّ: بدل ثالث

الَّذِي: اسم موصول بدل رابع، وجملة (يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ) صلة الموصول.

بِاللَّهِ: لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بيؤمن

و كَلِماتِهِ: معطوف.

وَاتَّبِعُوهُ: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على آمنوا.

لَعَلَّكُمْ: لعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليلية لا محل لها وجملة

تَهْتَدُونَ: في محل رفع خبر لعل.

قُلْ: خطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وَكَلِماتِهِ: القرآن.

تَهْتَدُونَ: ترشدون.