الآية رقم (64) - قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ

وهذه آية عظيمة فالإسلام والقرآن الكريم يكرّم السّيّدة مريم العذراء والسّيّد المسيح، ويريد أيضاً أن يكون هناك توحيد للكلمة بين المسلمين والمسيحيّين، واجتماع الكلمة يكون على أن نعبد الله وحده، ولا نُشرك به أحداً.

(وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ): أي لا نجعل من بعضنا مشرِّعين يضعون الحلال والحرام، فذلك إنّما يكون من عند الله سبحانه وتعالى فقط.

قُلْ: سبق إعرابها

يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا: منادى مضاف والكتاب مضاف إليه وتعالوا أمر وفاعله والجملة مقول القول

إِلى كَلِمَةٍ: متعلقان بتعالوا

سَواءٍ: صفة لكلمة

بَيْنَنا: ظرف متعلق بسواء

وَبَيْنَكُمْ: عطف على بيننا

أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ: أن حرف مصدري ونصب لا نافية نعبد مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل بدل من كلمة إلا أداة حصر الله لفظ الجلالة مفعول به

وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً: لا نشرك عطف على لا نعبد والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما شيئا مفعول به

وَلا يَتَّخِذَ: عطف على لا نشرك

بَعْضُنا: فاعل

بَعْضاً: مفعول به أول

أَرْباباً: مفعول به ثان.

مِنْ دُونِ: متعلقان بيتخذ أو بصفة أرباب

اللَّهَ: لفظ الجلالة مضاف إليه

فَإِنْ تَوَلَّوْا: الفاء استئنافية إن شرطية جازمة تولوا فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط

فَقُولُوا: الفاء رابطة وفعل أمر وفاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط

اشْهَدُوا: فعل أمر وفاعل وهو مبني على حذف النون والجملة مقول القول

بِأَنَّا مُسْلِمُونَ: أن ونا اسمها مسلمون خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باشهدوا.

يا أَهْلَ الْكِتابِ: هم اليهود والنصارى.

تَعالَوْا: أقبلوا.

سَواءٍ: مستو أمرها بين الفريقين، والسّواء: العدل والوسط الذي لا تختلف فيه الشرائع.

أَرْباباً جمع ربّ: وهو السّيّد المربي المطاع فيما يأمر وينهى، ويراد به هنا: ما له حق التشريع من تحريم وتحليل.

أمَّا الإله:فهو المعبود الذي يدعى حين الشدائد ويقصد عند الحاجة لأنه مصدر الفرج.

مُسْلِمُونَ: منقادون لله مخلصون له موحدون.