الآية رقم (60) - قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ

﴿وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ﴾: قال العلماء: إنّ الله سبحانه وتعالى مسخ هذه المجموعة الّتي عبدت العجل حقيقةً بأجسامهم، وقال بعض المفسّرين: بأنّهم مُسِخوا بأخلاقهم، وهذه الأخلاق تتوارث؛ لأنّه لا أخلاق عند القردة والخنازير، فهم من شرّ البهائم، وقال بعض المفسّرين: بأنّه تمّ مسخهم فعلاً أي هذه المجموعة الّتي عبدت الطّاغوت، أي الّذين عبدوا وامتثلوا لأمر الطّواغيت.

﴿أُولَٰئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا﴾ : في اللّغة العربيّة لا نستخدم عند التّفضيل كلمتي (أخير وأشرّ)، وإنّما نقول: محمّدٌ خيرٌ من أحمد، وأولئك شرٌّ من غيرهم.

﴿وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ﴾: عن الطّريق الصّحيح المستقيم.

قُلْ: فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة.

هَلْ: حرف استفهام

أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله والفاعل أنا والجملة مقول القول.

مِنْ ذلِكَ: متعلقان باسم التفضيل شر

مَثُوبَةً: تمييز.

عِنْدَ: متعلق بصفة مثوبة

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه

مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل من شر، أو في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف

(لَعَنَهُ): صلة الموصول لا محل لها

وَغَضِبَ عَلَيْهِ: الجملة معطوفة

وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ: ماض تعلق به الجار والمجرور بعده وفاعله مستتر والقردة مفعول به.

وَالْخَنازِيرَ: معطوف، والجملة معطوفة.

وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ: الجملة معطوفة.

أُولئِكَ شَرٌّ مَكاناً: أولئك اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ وشر خبره.

مَثُوبَةً: ثواباً وجزاء، من ثاب إليه إذا رجع، والجزاء يرجع إلى صاحبه.

الطَّاغُوتَ: كل ما عبد من دون الله، كالشيطان والأصنام، وعبادة الطاغوت مجاز عن طاعته. وروعي في قوله مِنْهُمُ معنى «من» وفيما قبله لفظها وهم اليهود.

أُولئِكَ شَرٌّ مَكاناً: لأنَّ مأواهم النار.

وَأَضَلُّ عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ: طريق الحق، وأصل السواء: الوسط.وذكر بِشَرٍّ … وأَضَلُّ في مقابلة قول اليهود الذين قالوا للنبي صلّى الله عليه وسلّم لما ذكر عيسى: لا نعلم شرا من دينكم.

وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فاسِقُونَ: عطف على آمَنَّا.