الآية رقم (46) - قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَـهٌ غَيْرُ اللّهِ يَأْتِيكُم بِهِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ

الحواسّ تتلقّى المعطيات، ومن أهمّها ما يتعلّق بالهداية.

فإذا أخذ الله سبحانه وتعالى فاعلية السّمع والبصر وجعل على القلوب الرّان فليس هناك من إلهٍ غير الله سبحانه وتعالى يأتيكم بهذه الهداية.

﴿انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ﴾: أي نبيّنها ونصرّفها من أسلوبٍ إلى آخر حتّى تبيّن للنّاس، ليكون الأمر واضحاً.

﴿ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ﴾: يصدفون: أي يعدلون عن الإيمان بالله سبحانه وتعالى، إذاً مطلوبٌ أن يكون الإيمان بالله سبحانه وتعالى بعمل الجوارح، وهذه هي حقيقة الإيمان، لذلك قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «الإيمان بضعٌ وسبعون، أو بضعٌ وستّون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلّا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطّريق»([1])، وهذا أمرٌ يجب أن ننتبه له.

 


(([1] صحيح مسلم: كتاب الإيمان، باب بيان عدد شعب الإيمان، الحديث رقم (35).

قُلْ أَرَأَيْتُمْ: أخبروني الهمزة للاستفهام، رأيتم فعل ماض والتاء فاعله والميم للجمع، وقد اختلف في مفعولي أرأيتم كما اختلف في مفعولي أرأيتكم من قبل، فقيل إن الأول محذوف أرأيتم سمعكم والمفعول الثاني الجملة الاستفهامية من إله غير الله؟ ولعل الأقرب الذي لا يحيج إلى تقدير اعتبار الفعل معلق عن العمل بسبب الاستفهام وأن جملة (مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ) سدت مسد المفعولين

والجمل المعطوفة (إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ): معترضة

وجملة (أرأيتم): مقول القول، وجملة القول مستأنفة.

إِنْ: حرف شرط جازم

أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ: فعل ماض وفاعله ومفعوله، وهو في محل جزم فعل الشرط، وجواب الشرط محذوف

وَأَبْصارَكُمْ: عطف

وَخَتَمَ عَلى قُلُوبِكُمْ: الجار والمجرور متعلقان بختم

مَنْ إِلهٌ: من اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وإله: خبره،

غَيْرُ: صفة

اللَّهُ: لفظ الجلالة مضاف إليه

وجملة (يَأْتِيكُمْ بِهِ): صفة ثانية.

انْظُرْ: أمر فاعله مستتر

كَيْفَ: اسم استفهام في محل نصب حال

نُصَرِّفُ الْآياتِ: فعل مضارع ومفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله نحن وجملة نصرف الآيات في محل نصب مفعول به

ثُمَّ: حرف عطف

هُمْ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ

وجملة (يَصْدِفُونَ): في محل رفع خبر، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

أَرَأَيْتُمْ: أخبروني.

خَتَمَ: طبع.

نُصَرِّفُ: نبين ونكرر على وجوه مختلفة.

الْآياتِ: الدّلالات على وحدانيتنا.

يَصْدِفُونَ: يعرضون عنها فلا يؤمنون.