الآية رقم (137) - قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ

﴿قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ﴾: ما معنى سنن؟ السّنن هي الطّرائق، أي هي الأسباب الّتي توجد في الكون، السّنن الكونيّة مثل ما جرى مع الأقوام السّابقين، كعاد وثمود وأصحاب الرّسّ وفرعون…

خلت: جرت، وكانت من قبلكم.

﴿فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ: نقول: سيروا في الأرض، أم سيروا على الأرض، لو أنّ الّذي كتب القرآن بشر لكانت هذه الآية: (قد خلت من قبلكم سنن فسيروا على الأرض)، وفي وقت النّزول لم يسأل أحد النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم لماذا قال سبحانه وتعالى: ﴿فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ، ولو أنّهم سألوه لما أجابهم؛ لأنّه يحتاج لألف عام حتّى تُعلم هذه المعاني، لذلك سكت النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، أمّا العقل البشريّ الآن يدرك أنّه يسير في الأرض وليس على الأرض؛ لأنّ الغلاف الجوّيّ يتحرّك مع حركة الأرض، وهو جزء لا يتجزّأ منها، فإن قلت: (سيروا على الأرض) فيجب عليك إذاً أن تسير فوق الغلاف الجوّيّ وليس على الأرض الّتي نسير عليها، فنجد في الآية إعجازاً علميّاً في حرف واحد، وهذا هو الفرق ما بين (على) و(في).

قَدْ: حرف تحقيق

خَلَتْ: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين

مِنْ قَبْلِكُمْ: متعلقان بخلت
سُنَنٌ: فاعل
فَسِيرُوا: الفاء الفصيحة وفعل أمر والواو فاعله
فِي الْأَرْضِ: متعلقان بسيروا والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
فَانْظُروا: مثل فسيروا والجملة معطوفة
كَيْفَ: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر مقدم
كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ: كان واسمها والمكذبين مضاف إليه وجملة كيف كان في محل نصب مفعول به للفعل قبلها.

قَدْ خَلَتْ: مضت

سُنَنٌ: طرائق في الكفار بإمهالهم ثم أخذهم، واحدها سنة: وهي الطريقة المعتبرة والسّيرة المتّبعة.