الآية رقم (70) - قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

﴿قالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا﴾: هم يريدون أن يعبدوا ما وجدوا عليه آباءهم، وهذا هو التّقليد الأعمى الّذي يتوارثه الأبناء عن الآباء من غير علمٍ ولا درايةٍ، وقد حارب القرآن الكريم التّقليد الأعمى.

﴿فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ﴾: فقد كان يعدهم نبيّهم بالعذاب إن أعرضوا عن دعوة الحقّ.

قالُوا: فعل ماض والواو فاعله.

أَجِئْتَنا: فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله، ونا مفعوله، والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.

لِنَعْبُدَ: مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

اللَّهَ: لفظ الجلالة مفعول به.

وَحْدَهُ: حال منصوبة والهاء في محل جر بالإضافة.

وَنَذَرَ: عطف على نعبد. «ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به.

كانَ: فعل ماض ناقص.

يَعْبُدُ آباؤُنا: فعل مضارع وفاعله وقد وقع التنازع بين كان التي تطلب اسمًا ويعبد الذي يطلب فاعلاً.

(كان): صلة الموصول لا محل لها

(يَعْبُدُ آباؤُنا): في محل نصب خبر.

فَأْتِنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، لأنه معتل الآخر وفاعله أنت ونا مفعوله، والفاء هي الفصيحة إذا كان قولك صحيحا فآتنا بما تعدنا …

بِما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

تَعِدُنا: فعل مضارع ومفعوله والجملة صلة.

إِنْ: حرف شرط جازم

كُنْتَ: فعل ماض ناقص والتاء اسمه والفعل في محل جزم فعل الشرط.

مِنَ الصَّادِقِينَ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص

(كنت): ابتدائية لا محل لها.

وَنَذَرَ: نترك بِما تَعِدُنا به من العذاب