الآية رقم (144) - قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ

﴿قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ﴾: أي استخلاص الصّفوة.

﴿بِرِسَالَاتِي﴾: الرّسالات كلّها تُجمع برسالةٍ.

﴿وَبِكَلَامِي﴾: الفارق بين موسى عليه السّلام وبين غيره من الرّسل أنّ ربّه كلّمه، بينما لم يصطفِ باقي الأنبياء عليهم السّلام بالكلام.

﴿فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ﴾: يكفي أن تأخذ ما آتيتك، ولا تنظر إلى ما منعتك.

﴿وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾: على هذه النّعمة العظيمة وهي أن يكلّمك المولى سبحانه وتعالى.

قالَ: الجملة مستأنفة

يا مُوسى: منادى مفرد علم.

إِنِّي: إن واسمها.

اصْطَفَيْتُكَ: فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع خبر إن. وجملة إن واسمها وخبرها مقول القول.

عَلَى النَّاسِ: متعلقان بالفعل قبلهما.

بِرِسالاتِي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة. والجار والمجرور متعلقان باصطفيتك.

وَبِكَلامِي: عطف.

فَخُذْ: الفاء هي الفصيحة.

خذ: أمر.

ما: اسم موصول في محل نصب مفعول به. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا كان ذلك حاصلا فخذ ما آتيتك.. آتَيْتُكَ: ماض وفاعله والكاف مفعوله والجملة صلة ما.

وَكُنْ: فعل أمر ناقص واسمه محذوف تقديره أنت.

مِنَ الشَّاكِرِينَ: متعلقان بمحذوف خبره والجملة معطوفة.

اصْطَفَيْتُكَ: اخترتك

عَلَى النَّاسِ: أهل زمانك

وَبِكَلامِي: أي تكليمي إياك

فَخُذْ ما آتَيْتُكَ: من الفضل

وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ: لأنعمي