الآية رقم (12) - قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ

المولى سبحانه وتعالى قال لإبليس لعنه الله: ما الّذي حجزك أن تسجد لصنعتي لآدم إذ أمرتك؟ قال: ﴿قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ﴾

 والطّين هو ترابٌ مع ماءٍ، إذاً تكبّر وردّ الحكم على الله سبحانه وتعالى، واعتبر أنّ الخلق من نارٍ أفضل من الخلق من طينٍ، فكان الجواب من الله سبحانه وتعالى:

قالَ: الجملة مستأنفة

ما مَنَعَكَ: ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، منعك فعل ماض ومفعوله وفاعله أنت والجملة في محل رفع خبر.

أن: حرف مصدري ونصب

لا: زائدة. والمصدر المؤول من الفعل «تَسْجُدَ» والحرف المصدري قبله في محل جر بحرف الجر أي ما منعك من السجود والجار والمجرور متلعقان بالفعل قبلهما.

إِذْ: ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب متعلق بتسجد،

أَمَرْتُكَ: فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة،

قالَ: فعل ماض،

أَنَا: مبتدأ،

خَيْرٌ مِنْهُ: خبر تعلق به الجار والمجرور بعده لأنه اسم تفضيل أصله أخير.

خَلَقْتَنِي: فعل ماض وفاعله ومفعوله والنون للوقاية والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.

مِنْ نارٍ: متعلقان بالفعل قبلهما

وجملة (وَخَلَقْتَهُ): معطوفة

مِنْ طِينٍ: متعلقان بالفعل قبلهما.

أَلَّا تَسْجُدَ: لا زائدة لتأكيد السجود

إِذْ أَمَرْتُكَ: حين الأمر