الآية رقم (23) - فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

﴿فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ﴾: بعد أن أنجاهم الله سبحانه وتعالى جاءت (إذا) الفجائيّة لتوضّح لنا أنّهم بغوا على الفور، فلم ينتظروا أن تمرّ فترةٌ زمنيّةٌ بينهم وبين الدّعاء والضّراعة، والبغي: هو تجاوز الحدّ في الظّلم أو في الفساد والإفساد، فالإنسان إذا أخرج أيّ شيءٍ عن صلاحه، يُقال: بغى عليه، مثلاً إن حفرت في طريقٍ ممهّدٍ تكون قد أفسدته، إذا ألقيت نفايةً في بئرٍ يشرب منه النّاس فهذا إفسادٌ وبغيٌ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يعطينا صورة البغي الممثّلة في الاعتداء، فيقول صلى الله عليه وسلم: «أسرع الخير ثواباً البرّ وصلة الرّحم، وأسرع الشّرّ عقوبةً البغي وقطيعة الرّحم»([1])، فالحقّ سبحانه وتعالى لا يؤخّر عقاب البغي وقطيعة الرّحم إلى الآخرة، بل يعاقب عليهما في الدّنيا حتّى يتوازن المجتمع، ويقول النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام محذّراً: «لا تبغ ولا تكن باغياً»([2])؛ لأنّ الباغي الفاسد يصنع خللاً في توازن المجتمعات حيث يتحوّل إلى إنسانٍ يحترف أخذ الأموال والاختلاس والرّشوة والسّرقة، ويكسُل عن أيّ عملٍ.

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ ﴾: أطلق الحقّ سبحانه وتعالى قضيّةً عامّةً.

﴿إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ ﴾: أي وباله عائدٌ عليكم.

ﱣﲖ ﲗ ﲘﱢ: الله سبحانه وتعالى يخاطب الباغي قائلاً: يا من تريد أن تأخذ حقّ غيرك اعلم أنّ قصارى ما تستطيع أن تأخذه هو بعضٌ من متاع الدّنيا، ثمّ ستُجازى بعد ذلك في الآخرة.

﴿ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ ﴾ وحين نرجع إلى الله سبحانه وتعالى فلا ظلم أبداً، يقول جلّ وعلا: ﴿ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ﴾ ]غافر: من الآية 17[؛ لأنّه سبحانه وتعالى يقول: ﴿وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ﴾ ]الأنبياء: من الآية 47[.

﴿فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾: فلكلّ فعلٍ مقابلٌ؛ ثوابٌ أو عقابٌ.

([1]) سنن ابن ماجه: كتاب الزّهد، باب البغي، الحديث رقم (4212).

([2]) شعب الإيمان: الرّابع والأربعون من شعب الإيمان وهو بابٌ في تحريم أعراض النّاس وما يلزم من ترك الوقوع فيها، فصل فيما ورد من الأخبار في التّشديد على من اقترض من عرض أخيه المسلم شيئاً بسبٍّ أو غيره، الحديث رقم (6671).

«فَلَمَّا»: الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان.

«أَنْجاهُمْ»: ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه.

«إِذا»: الفجائية.

«هُمْ»: مبتدأ والجملة جواب لما لا محل لها من الإعراب.

«يَبْغُونَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر: هم

«فِي الْأَرْضِ»: متعلقان بيبغون.

«بِغَيْرِ الْحَقِّ»: متعلقان بيبغون والحق مضاف إليه.

«يا»: أداة نداء.

«أَيُّهَا»: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء والها للتنبيه.

«النَّاسُ»: بدل من أي أو عطف بيان وجملة النداء لا محل لها.

«إِنَّما»: كافة ومكفوفة.

«بَغْيُكُمْ»: مبتدأ والكاف مضاف إليه.

«عَلى أَنْفُسِكُمْ»: متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة.

«مَتاعَ»: مفعول لأجله.

«الْحَياةِ»: مضاف إليه.

«الدُّنْيا»: صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.

«ثُمَّ»: عاطفة.

«إِلَيْنا»: متعلقان بخبر مقدم محذوف.

«مَرْجِعُكُمْ»: مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة.

«فَنُنَبِّئُكُمْ»: الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة.

«بِما»: ما موصولية ومتعلقان بننبئكم.

«كُنْتُمْ»: كان واسمها والجملة صلة.

«تَعْمَلُونَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كنتم.

فَلَمَّا أَنْجاهُمْ: إجابة لدعائهم.

إِذا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ: أي فاجؤوا الفساد فيها وسارعوا إلى ما كانوا عليه.

والبغي: الزيادة على القصد والاعتدال حتى الوقوع في الفساد والظلم، كالشرك.

وبغير الحق: أي مبطلين فيه.

وأما الفساد بحق كتخريب الديار وإحراق الزروع وقطع الأشجار في حالة الحرب فهو إفساد بحق.

إِنَّما بَغْيُكُمْ عَلى أَنْفُسِكُمْ: أي ظلمكم أي وباله وإثمه عليكم.

مَتاعَ الْحَياةِ الدُّنْيا: تمتعون فيها قليلا.

مَرْجِعُكُمْ: أي بعد الموت.

فَنُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ: فنجازيكم.