الآية رقم (73) - فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

أمر الله سبحانه وتعالى بضرب الميّت القتيل ببعض أعضاء البقرة الّتي ذبحت. ويريد الله سبحانه وتعالى أن يربّينا من خلال القصّة ولا يريد أن يسلّينا. وحين ضربوا الميّت بالبقرة الميّتة قام القتيل وقال: إنّ ابن أخيه هو من قتله، وعاد ومات ثانية، ﴿ كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ: يريكم أموراً خارقة لعلّكم تعقلون، فالقرآن الكريم يخاطب العقل.

وديننا دين العقل والعلم، وهذا تفسير علميّ، والله سبحانه وتعالى لم يطلب منّا إيماناً إجباريّاً، بل يأخذ بعقولنا بالدّليل والبرهان.

فَقُلْنا: الجملة معطوفة.

اضْرِبُوهُ: فعل أمر والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة مقول القول.

بِبَعْضِها: متعلقان بالفعل قبلهما.

كَذلِكَ: الكاف حرف جر، ذلك اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر واللام للبعد والكاف للخطاب. والجار

والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره كذلك يحيي الله الموتى إحياء مثل ذلك الإحياء.

يُحْيِ: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.

اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل.

الْمَوْتى: مفعول به والجملة مستأنفة لأنه قبلها كلام محذوف كأن الله تعالى قال فضربوه ببعضها فيحيى، كذلك يحيي.

وَيُرِيكُمْ:الواو عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر، والجملة معطوفة. «آياتِهِ»مفعول به ثان منصوب بالكسرة.

لَعَلَّكُمْ: لعل واسمها وجملة تَعْقِلُونَ: خبرها.

اضْرِبُوهُ: القتيل.

بِبَعْضِها: فضرب بلسانها أو عجب ذنبها، فحيي وقال: قتلني فلان وفلان وكانا ابني عمه، فحرما الميراث وقتلا.

تَعْقِلُونَ: تتدبرون فتعلمون أنَّ القادر على إحياء نفس واحدة، قادر على إحياء نفوس كثيرة فتؤمنون.