الآية رقم (66) - فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ

﴿نَكَالاً النّكال: هو العقوبة الشّديدة، وهذه العقوبة كانت أشدّ العقوبات؛ لأنّها جاءت بعد كلّ ما شاهدناه من معاصيهم، وبعد كلّ المراحل الّتي مرّ بها بنو إسرائيل، كانت هذه العقوبة حصيلة كلّ ما فعلوه من عصيان، وموعظة لكلّ المتّقين. والنّكول: هو الرّجوع، أي كي ترجع عن تلك الجريمة ولا تعود إليها مرّة أخرى.

ولا عقوبة إلّا بتجريم، ولا تجريم إلّا بنصّ، وهذا مبدأ قانونيّ، أي لا بدّ من وجود نصّ ينصّ على أنّ من فعل جريمة كذا فعقوبته كذا، والقرآن الكريم وضع العقوبات ليمنع وقوع الجريمة، وليس من أجل العقوبة، أي حين وضع تبارك وتعالى حدّ القطع ليد السّارق فمن أجل الرّدع والمنع، وليس من أجل القطع.

والّذين يحاولون تشويه الإسلام وأحكامه يستغلّون هذه المبادئ، ويشكّكون في قضيّة العقوبات في الإسلام، وهي في حقيقتها رادعة لمنع وقوع الجرائم

﴿لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا: أي حين يرونها في وقت وقوعها، أي: تحويلهم خلقاً وخلُقاً إلى قردة وخنازير فهم رأوا تلك العقوبة.

﴿وَمَا خَلْفَهَا: أي لما بعدها.

وحتّى في زمن النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان هناك اليهود الّذين اعتدوا ومكروا وتآمروا مع المشركين على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم والمسلمين.

﴿وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ: فهي موعظة لكلّ المتّقين عبر كلّ زمان ومكان، وأهل كلّ الأديان.

وليست العبرة بخصوص السّبب بل بعموم المعنى.

فَجَعَلْناها: فعل ماض وفاعل والهاء مفعول به أول. والجملة معطوفة.

نَكالًا: مفعول به ثان.

لِما: ما اسم موصول في محل جر باللام متعلقان بالمصدر نكال أو بصفة محذوفة له.

بَيْنَ: ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة.

يَدَيْها: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة والهاء في محل جر بالإضافة.

وَما: الواو عاطفة ما معطوفة على ما الأولى.

خَلْفَها: ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة.

وَمَوْعِظَةً: معطوف على نكالا.

لِلْمُتَّقِينَ: متعلقان بموعظة أو بمحذوف صفة لها.

فجعلناها نَكالًا: أي تلك العقوبة عبرة تنكل من اعتبر بها، أي تمنعه من ارتكاب مثل ما عملوا.

لِما بَيْنَ يَدَيْها وَما خَلْفَها: أي الأمم التي في زمانها أو بعدها

وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ: خصَّ المتقون بالذكر، لأنَّهم المنتفعون بها بخلاف غيرهم.

والمتقون: الذين اتقوا بأداء فرائض الله واجتناب معاصيه.