الآية رقم (5) - فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ

بمجرّد أن رمتهم الطّير صاروا كعصفٍ مأكولٍ، لنلاحظ هذا الأمر الّذي حدث بقدرةٍ فوق قدرة البشر.

﴿كَعَصْفٍ﴾: العصف: التّبن الّذي تأكله الدّوابّ وتدوسه، أو هو ورقٌ جافٌّ متساقطٌ متفتّتٌ.

جعل الله سبحانه وتعالى أصحاب الفيل كالعصف المأكول، أي كتبنٍ أو نحو ما أكلته الدّوابّ وألقته روثاً، والعصف جاءت في آياتٍ أخرى وصفاً للرّيح المدمّرة، قال سبحانه وتعالى: ﴿جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ﴾ [يونس: من الآية 22]، فالرّيح العاصف هي المدمّرة، ويُقال: فلانٌ يعصف، فهي ريحٌ مدمّرةٌ مغرقةٌ عاصفةٌ.

فأبرهة وجنده وحاشيته صاروا عصفاً مأكولاً؛ أي مثل التّبن والفتات الّذي تذروه الرّياح.

فَجَعَلَهُمْ: ماض ومفعوله والفاعل مستتر

كَعَصْفٍ: متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني

مَأْكُولٍ: صفة عصف والجملة معطوفة على ما قبلها.

﴿كَعَصْفٍ﴾: العصف: التّبن الّذي تأكله الدّوابّ وتدوسه، أو هو ورقٌ جافٌّ متساقطٌ متفتّتٌ.