الآية رقم (57) - فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ

(فَإِمَّا ): إن شرطيّة مدغمة هنا بما.

(تَثْقَفَنَّهُمْ): كلّما وجدتهم بالحرب.

(فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ): أي اجعل هؤلاء عبرةً لمن خلفهم حتّى لا يحتشدوا من ورائهم، كما يقال: الضّربة القويّة تخيف الآخرين، فإمّا تلقاهم يا محمّد، فعليك أن تشرّد بهم من خلفهم وهم اليهود الّذين كانوا يحرّضونهم ويمدّونهم بالسّلاح.

فَإِمَّا: الفاء رابطة لشبه الموصول بالشرط.

إما: إن حرف شرط جازم. «ما» زائدة.

تَثْقَفَنَّهُمْ: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط والهاء مفعوله وفاعله ضمير مستتر.

فِي الْحَرْبِ: متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها.

فَشَرِّدْ: فعل أمر والفاء رابطة لجواب الشرط.

بِهِمْ: متعلقان بشرد.

مَنْ: اسم موصول مفعول به.

خَلْفَهُمْ: ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ: لعل والهاء اسمها، والجملة الفعلية خبرها، وجملة لعلهم الاسمية تعليلية.

تَثْقَفَنَّهُمْ: تجدنهم وتصادفنّهم، من ثقف الرجل: أدركه وظفر به

فَشَرِّدْ بِهِمْ: فرّق وبدّد وخوّف بهم، والتشريد: التفريق مع إزعاج، والمراد هنا: نكّل بهم تنكيلاً وعاقبهم عقابًا يخوّف غيرهم

مَنْ خَلْفَهُمْ: أي غيرهم من المحاربين ناقضي العهد، وهم كفار مكة وأعوانهم من المشركين.

لَعَلَّهُمْ: أي الذين خلفهم

يَذَّكَّرُونَ: يتعظون بهم.