الآية رقم (103) - فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا

الآية السّابقة يوجد فيها قصرٌ بالسّفر، وفيها قصرٌ بصلاة الخوف، والّذي يريد تفاصيل القصر في صلاة السّفر على تعدّد المذاهب فهي موجودةٌ في كتب الفقه، لكن المعنى العامّ أنّ الإنسان عندما يسافر يستطيع القصر من صلاة الظّهر والعصر والعشاء، وصلاة الخوف هي أيضاً صلاة قصرٍ، فهي ركعتان مع النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بالشّكل المذكور بالآية الكريمة، أن يؤدّوا ويأخذوا بالأسباب والحذر، فإذا قضيتم الصّلاة وأنتم بحالة القلق أو الخوف، فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم.

﴿فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ﴾: ألم يكونوا يقيمون الصّلاة؟ كانت هذه صلاة القصر، هنا ذكر العامّ وهو يقصد الخاصّ، قال: صلاةً وهو يقصد صلاة القصر، فنتيجة الخوف والقلق إمّا من قطّاع طرقٍ أو مشركين أو من قتالٍ فدائماً وبكلّ الأحوال كونوا على اتّصالٍ مع الله سبحانه وتعالى بالذّكر؛ لأنّكم لا تستطيعون تأديّة الصّلاة بشكلها الكامل.

﴿قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ﴾ في أيَّة حالٍ من الأحوال، وهو أمرٌ عامٌّ لكلّ المسلمين، وإن كان هنا خاصٌّ فيما يتعلّق بصلاة القصر.

الذّكر هو ضدّ النّسيان؛ أي اذكروا الله سبحانه وتعالى في كلّ حالةٍ من حالاتكم، واجعلوا ذكره عزَّ وجلعمدةً بالنّسبة لكم.

فإذا انتهى الخوف أو السّفر، فأقيموا الصّلاة؛ لأنّ الصّلاة كتابٌ مفروضٌ موقوتٌ لزمنٍ معيّنٍ وبأزمنةٍ معيّنةٍ، فلا يمكن أن تصلّي الظّهر والعصر معاً.

﴿إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا﴾: إعلان ولاءٍ واستدامة ولاءٍ لله سبحانه وتعالى خمس مرّات في اليوم، فجرٌ وظهرٌ وعصرٌ ومغربٌ وعشاءٌ، في وقتها وبتمامها وكمالها.

فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ: فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مضاف إليه

فَاذْكُرُوا اللَّهَ: فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب

قِياماً وَقُعُوداً: حالان

وَعَلى جُنُوبِكُمْ: متعلقان بمحذوف حال أيضا.

فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ: فعل ماض والتاء فاعل والجملة في محل جر بالإضافة

فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ: الجملة جواب إذا وجملة «إذا» مستأنفة.

إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً: كان وخبرها، واسمها ضمير مستتر

مَوْقُوتاً: صفة تعلق بها الجار والمجرور قبلها

جملة «كانَتْ» خبر إن وجملة «إِنَّ الصَّلاةَ» تعليلية.

قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ: أديتموها

فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ: ائتوا بها مقوّمة تامة الأركان والشروط

كِتاباً مَوْقُوتاً: فرضاً ثابتاً محدداً بوقت معلوم لا بد من أدائها فيه