الآية رقم (5) - عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ

أي علمت النّفس ما قدّمت من عمل الخير أو الشّرّ، فعند حدوث انفطار السّماء وانتثار الكواكب وتفجّر البحار وتبعثر القبور حينها تعلم كلّ نفسٍ ما أحضرت من خيرٍ أو شرٍّ، يقول الحقّ سبحانه وتعالى: ﴿وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا﴾ [الكهف]، وقال جلَّ جلاله: ﴿وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا _ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا﴾ [الإسراء].

عَلِمَتْ نَفْسٌ: ماض وفاعله

ما: مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها

قَدَّمَتْ: ماض فاعله مستتر والجملة صلة

ما قدّمت: من عمل الخير أو الشّرّ