الآية رقم (165) - رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا

وظيفة الرّسل تبشير النّاس بالثّواب وإنذارهم بالعقاب، وبيان الطّريق لهم، هذا هو واجبهم، وهو الأساس في رسالات المرسلين والأنبياء عليهم السَّلام.

﴿لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ﴾: فلا تجريم إلّا بالنّصّ.

رُسُلًا: بدل «رُسُلًا» قبله منصوب بالفتحة

مُبَشِّرِينَ: صفة لرسلا أو حال منصوبة بالياء

وَمُنْذِرِينَ: عطف

لِئَلَّا: اللام لام التعليل وأن حرف مصدري ونصب ولا نافية

يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ: للناس متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص يكون، على الله لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالخبر المحذوف وحجة اسمها، وأن مع الفعل الناقص في تأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمبشرين أو منذرين

بَعْدَ: ظرف زمان متعلق بمحذوف صفة حجة

الرُّسُلِ: مضاف إليه.

وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً: كان/ ولفظ الجلالة اسمها وعزيزا حكيما خبراها.

مُبَشِّرِينَ: بالثواب من آمن

وَمُنْذِرِينَ: بالعقاب من كفر.

وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً: في ملكه لا يغلب

حَكِيماً: في صنعه.