الآية رقم (8) - ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ

﴿النَّعِيمِ﴾: ما يُتلذّذ به في الدّنيا من الصّحة والفراغ والطّعام والشّراب وغير ذلك.

في هذا اليوم سيسأل المولى سبحانه وتعالى  الإنسانَ عمّا أخذ من نِعَمٍ في هذه الحياة، وحقّ النّعمة أن تحمد الـمُنعِم وتشكره عليها، حتّى لا تُسأل عنها يوم القيامة، والله سبحانه وتعالى سائل كلّ ذي نعمةٍ فيما أنعم عليه، عن عبد الله بن الزّبير ابن العوّام عن أبيه قال: لـمّا نزلت: ﴿ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ﴾ ، قال الزّبير: يا رسول الله، فأيّ النّعيم نسأل عنه، وإنّما هما الأسودان التّمر والماء؟ قال: «أما إنّه سيكون»([1])، فالنّعيم صحّة الأبدان والأسماع والأبصار، يسأل الله سبحانه وتعالى  عباده يوم القيامة فيما استعملوه وهو أعلم بذلك، قال مُجاهد: كلّ لذّات الدّنيا نعيمٌ، فأوّل ما يُسأل عنه يوم القيامة أن يُقال له: ألم نصحّح لك جسمك؟ ونرويك من الماء البارد؟

 


([1]) سنن التّرمذيّ: كتاب تفسير القرآن، سورة التّكاثر، الحديث رقم (3356).

ثُمَّ: حرف عطف

لَتُسْئَلُنَّ: اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعله والنون نون التوكيد الثقيلة والجملة معطوفة على ما قبلها

يَوْمَئِذٍ: ظرف أضيف إلى مثله «عَنِ النَّعِيمِ» متعلقان بالفعل.

ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ: في موقف الحساب، وثُمَّ هنا للترتيب الإخباري.

عَنِ النَّعِيمِ: ما يلتذ به في الدنيا من الصحة والفراغ والأم والطعام والشراب وغير ذلك.