الآية رقم (4) - بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ

فنحن قادرون على جَمْع العظام وتأليفها وإعادتها إلى التّركيب الأوّل والحالة والهيئة الأولى وعلى ما هو أعظم من ذلك، وهو: ﴿أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ﴾.

﴿بَنَانَهُ﴾: أي: أصابعه، وقد قال المفسّرون: إنّه تسوية الأصابع براحة اليد، قال قتادة: “لو شاء الله لجعل بنانه مثل خفّ البقر أو مثل حافر الدّابّة”، فلا يستطيع أن يأخذ ما يأكل إلّا بفيه كسائر البهائم كعقوبة له على إنكاره للبعث، فإنّ الحقّ تعالى خلق أصابع يدي الإنسان ورجليه مُفَرَّقة يتناول طعامه بيديه ويقبضهما إذا شاء ويبسطهما، ومن ضمنها البصمة، وهذه الأمور الدّقيقة الّتي لم تُكتَشَف إلّا في هذه الأيّام.

«بَلى» حرف جواب

«قادِرِينَ» حال

«عَلى» حرف جر

«أَنْ نُسَوِّيَ» مضارع منصوب بأن فاعله مستتر

«بَنانَهُ» مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بقادرين.