الآية رقم (79) - الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(الَّذِينَ يَلْمِزُونَ): اللّمز: العيب، ولكن بطريقٍ خفيّ، يعيبون في المطّوعين لجمع الزّكاة من المؤمنين، أو الّذين يتطّوعون بشيءٍ زائدٍ من جنس ما فرضه الله سبحانه وتعالى، فبسبب اختلال موازينهم يعدّون الحسنة نقيصةً.

سبب النّزول: حثّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على الصّدقة فجاء عبد الرّحمن ابن عوفٍ بأربعة آلاف درهمٍ، وقال: يا رسول الله، مالي ثمانية آلافٍ جئتك بأربعة آلافٍ فاجعلها في سبيل الله، وأمسكت أربعة آلافٍ لعيالي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «بارك الله لك فيما أعطيت وفيما أمسكت»، وتصدّق يومئذٍ عاصم بن عَدِيٍّ العجلانيّ بمئة وَسقٍ من تمرٍ، وجاء أبو عقيل الأنصاريّ واسمه الحبحاب بصاعٍ من تمرٍ وقال: يا رسول الله، بِتُّ ليلتي أجرّ بالجرير الماء حتّى نلتُ صاعين من تمرٍ فأمسكت أحدهما لأهلي وأتيتك بالآخر، فأمر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن ينثره في الصّدقة، فلمزهم المنافقون، وقالوا: ما أعطى عبد الرّحمن وعاصمٌ إلّا رياءً، وإن كان الله ورسوله لغنيّان عن صاع أبي عقيلٍ، ولكنّه أراد أن يُذكَر فيمن أعطى الصّدقة، فأنزل الله عزّ وجلّ: (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ).

(وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ): طاقتهم، والجهد: الطّاقة.

الَّذِينَ: اسم موصول في محل رفع مبتدأ.

يَلْمِزُونَ: مضارع وفاعله.

الْمُطَّوِّعِينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة الموصول.

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ: متعلقان بمحذوف حال من المؤمنين.

فِي الصَّدَقاتِ: متعلقان بيلمزون.

وَالَّذِينَ: اسم معطوف على المطوعين في محل نصب.

لا يَجِدُونَ: مضارع ولا نافية.

إِلَّا: أداة حصر.

جُهْدَهُمْ: مفعول به والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة صلة الموصول.

فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ: الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.

سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ: ماض ولفظ الجلالة فاعل ومنهم متعلقان بحال محذوفة والجملة خبر الذين في أول الآية

وَلَهُمْ: متعلقان بمحذوف خبر.

عَذابٌ: مبتدأ.

أَلِيمٌ: صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

الَّذِينَ يَلْمِزُونَ: يعيبون.

الْمُطَّوِّعِينَ: المتطوعين أو المتنفلين المؤدي النفل بعد الواجب.

إِلَّا جُهْدَهُمْ: طاقتهم: وهي أقصى ما يستطيعه الإنسان، فيأتون به.

سَخِرَ: استهزأ بهم احتقارا، والمراد هنا جازاهم على سخريتهم، مثل: (اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ) [البقرة 2/ 15] فهو خبر غير دعاء.