الآية رقم (105) - إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيمًا

﴿إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ﴾ هناك آياتٌ يقول فيها جلّ وعلا: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ﴾ [الزّمر: من الآية 41]، ما الفارق بينهما؟

﴿إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ﴾ بالتّكاليف، و﴿إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ﴾ بالرّحمة والفضل والعطاء، فتنزّل القرآن الكريم إمّا هو تكليف البشر افعل ولا تفعل، هذا حلالٌ وهذا حرامٌ، وإمّا أن يكون فضلاً ورحمةً، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا﴾ [الإسراء].

﴿إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ﴾: الحقّ: هو الشّيء الثّابت الّذي لا يأتي شيءٌ في الكون أو واقعٌ ينقضه، والقرآن الكريم نزل بالحقّ، يقول سبحانه وتعالى: ﴿وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ﴾ [الإسراء: من الآية 105]،  لا يمكن أن يأتي أيّ واقعٍ من وقائع الحياة الدّنيا أو أيَّة قضيّةٍ لتناقض ما جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى، هذا هو معنى الحقّ، ولا توجد آيةٌ في القرآن الكريم تتناقض مع أيّ اكتشافٍ علميّ حتّى الآن، فالأمور المكتشفة نجدها في كتاب الله تبارك وتعالى، لكن لم يكن العقل البشريّ يدركها؛ لأنّه لم يكن مستعدّاً في وقتها لتقبّلها.

﴿لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ﴾: لا يمكن أن تحابي مسلماً على غير مسلمٍ، وأن تفرّق بين مسلمٍ وغير مسلمٍ لا في الحقوق ولا الواجبات، يقول تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ﴾ [النّساء: من الآية 58]، لم يقل: وإذا حكمتم بين المسلمين.

إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ: فعل ماض وفاعله ومفعوله وإليك متعلقان بالفعل

بِالْحَقِّ: متعلقان بمحذوف حال من الكتاب والجملة في محل رفع خبر إن ونا اسمها.

لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ: مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا وظرف المكان بين تعلق بالفعل قبله

بِما أَراكَ اللَّهُ: فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول ما قبلها، والجار والمجرور بما متعلقان بالفعل قبلهما «تحكم»

وَلا تَكُنْ لِلْخائِنِينَ خَصِيماً: فعل مضارع ناقص مجزوم بلا واسمها ضمير مستتر تقديره أنت والجار والمجرور متعلقان بالخبر خصيما بعدهما والجملة معطوفة.

بِما أَراكَ: بما عرّفك وأوحى به إليك

لِلْخائِنِينَ: الذين يخونون الناس وأنفسهم بالسرقة وارتكاب المعاصي واتهام الآخرين بها.

خَصِيماً: مخاصمًا ومدافعاً عنهم.