الآية رقم (6) - إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ

﴿إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا﴾: يُكتَب لهم بعد الهَرم مثل الّذي كانوا يعملون في حال الشّباب والصّحّة.

الإيمان أن تنسجم حركة الحياة مع ما في القلب وفق مُراد الله سبحانه وتعالى، ونظام الحياة لا يقوم إلّا على الإيمان: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ [العصر]، فهي توافق: ﴿ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ﴾؛ لأنّ بعد كلا الآيتين: ﴿إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ﴾.

الإيمان يحتاج إلى عملٍ، فإيمانٌ وعملٌ هو اعتقادٌ وتصديقٌ وسلوكٌ واستقامةٌ، فلا تستطيع أن تقول: هناك إيمانٌ بلا عملٍ، قال سبحانه وتعالى: ﴿نِعْمَ أَجْرُ العَامِلِينَ﴾ [العنكبوت].

إِلَّا: حرف استثناء

الَّذِينَ: اسم موصول في محل نصب على الاستثناء

آمَنُوا: ماض وفاعله والجملة صلة

وَعَمِلُوا: معطوف على آمنوا

الصَّالِحاتِ: مفعول به

فَلَهُمْ: الفاء حرف استئناف

لهم: خبر مقدم

أَجْرٌ: مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها

غَيْرُ: صفة مضافة إلى «مَمْنُونٍ» .

﴿إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا﴾: يُكتَب لهم بعد الهَرم مثل الّذي كانوا يعملون في حال الشّباب والصّحّة.