الآية رقم (45) - إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ

(يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ): بشّر الله سبحانه وتعالى السّيّدة مريم العذراء البتول الطّاهرة بأنّه سيأتيها ولد، وهي معجزة كبرى، فهو الحدث الوحيد في الكون كلّه أن تلد امرأة من دون أب، وهذا لن يتكرّر مرّة أخرى.

(بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ): الله سبحانه وتعالى يزاول سلطانه في ملكه بالكلمة لا بالعلاج، يقول للشّيء: كن فيكون.

(اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ): سمّاه وسمّى نسبه وعيلته، اسمه عيسى ولقبه المسيح، وسمّي بالمسيح عليه السلام؛ لأنّه كان يمسح على المريض فيبرأ بإذن الله سبحانه وتعالى، ونسبه لأمّه، ولا يوجد ولدٌ يُنسب للأمّ، فعلمت مريم ضمناً أنّه لن يكون له أبٌ.

(وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ): وجيهاً في الدّنيا أي لا يردّ له أمر في الدّنيا، ووجيهاً في الآخرة؛ لأنّه من الصّالحين والرّسل عليهم السَّلام.

(وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ): من المصطفين الّذين اصطفاهم الله سبحانه وتعالى من الأنبياء والرّسل عليهم السَّلام. إذاً أعطاه الاسم والكنية واللّقب والفعل، وأنّه سيكون معجزة ولن يكون له أب.

إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ: إذ بدل من إذ في الآية السابقة والجملة بعدها في محل جر بالإضافة

يا مَرْيَمُ: يا أداة نداء مريم منادى علم مبني على الضم

إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ: إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يبشرك خبرها والجار والمجرور متعلقان بيبشرك

جملة «إِنَّ اللَّهَ … » مقول القول

مِنْهُ: متعلقان بمحذوف صفة لكلمة.

اسْمُهُ الْمَسِيحُ: مبتدأ وخبر

عِيسَى: بدل

ابْنُ: صفة أو بدل

مَرْيَمُ: مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. والجملة في محل جر صفة لكلمة

وَجِيهاً: حال من كلمة لأنها وصفت

فِي الدُّنْيا: متعلقان بوجيها

وَالْآخِرَةِ: عطف على الدنيا

وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ: متعلقان بمحذوف حال تقديره: ومقدما من المقربين.

بِكَلِمَةٍ مِنْهُ: المراد بها عيسى، وسمي بالكلمة لأنه وجد بكلمة كُنْ فَيَكُونُ

الْمَسِيحُ: لفظ معرب من العبرانية، وأصله: مشيحا لأنه مسح بالبركة أو بالدهن الذي يمسح به الأنبياء، وهو دهن طيب الرائحة.

وعيسى: معرب يسوع بالعبرانية.

وَجِيهاً: ذا جاه وكرامة في الدارين

فِي الدُّنْيا: بالنبوة

وَالْآخِرَةِ: بالشفاعة والدرجات العلا

وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ: عند الله