الآية رقم (136) - أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ

لماذا جاءت الآية على هذا التّرتيب: مغفرة من ربّهم، وبعد ذلك: جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها؟

لأنّ الوسيلة لدخول الجنّة هي أن يغفر الله سبحانه وتعالى ذنوبك أوّلاً وبعد ذلك تسعك رحمته.

أُولئِكَ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.

جَزاؤُهُمْ: مبتدأ ثان والهاء محل جر بالإضافة

مَغْفِرَةٌ: خبره والمبتدأ والخبر جزاؤهم مغفرة خبر المبتدأ أولئك وجملة أولئك جزاؤهم خبر الذين

مِنْ رَبِّهِمْ: متعلقان بصفة لمغفرة

وَجَنَّاتٌ: عطف على مغفرة

تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والأنهار فاعله والجملة في محل رفع صفة لجنات

خالِدِينَ: حال منصوبة بالياء

فِيها: متعلقان بخالدين

وَنِعْمَ: فعل ماض لإنشاء المدح

أَجْرُ: فاعله

الْعامِلِينَ: مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مستأنفة.

أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ: الإشارة بالبعيد للدلالة على علو منزلتهم.

وَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ: حذف منه المخصوص بالمدح أي ونعم أجر العاملين الجنة.