الآية رقم (195) - أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلِ ادْعُواْ شُرَكَاءكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلاَ تُنظِرُونِ

﴿أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا﴾: المولى سبحانه وتعالى  يدلّل عقليّاً على أنّ لهم كلّ الحواسّ الّتي تُدخل المعلومات إلى النّاس، الأيدي والأعين والآذان.

﴿قُل ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنْظِرُونِ﴾: ادعوا كلّ هؤلاء الشّركاء ودبّروا بخفاء ولا تمهلون في ذلك وهو تحدٍّ من الله سبحانه وتعالى  أو أنّ الله سبحانه وتعالى  يقول للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: قل لهم: ﴿ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ﴾ ادعوا كلّ قوى الأرض وبيّتوا بخفاء ولن تستطيعوا أن تضرّوا أحداً إلّا بإذن الله سبحانه وتعالى .

«أَلَهُمْ» الهمزة للاستفهام وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر «أَرْجُلٌ» مبتدأ. والجملة استئنافية.

وجملة «يَمْشُونَ بِها» في محل رفع صفة. وكذلك إعراب الجمل الأخرى وهي «أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ

بِها أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِها أَمْ لَهُمْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها»

. «أَيْدٍ» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة. «قُلِ» الجملة مستأنفة. «ادْعُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله «شُرَكاءَكُمْ» مفعوله، والجملة مقول القول.

«ثُمَّ» عاطفة «كِيدُونِ» فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعوله والجملة معطوفة. «فَلا» لا ناهية «تُنْظِرُونِ» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون.

يَبْطِشُونَ: يضربون ويصولون بها.

ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ: إلى هلاكي

فَلا تُنْظِرُونِ: تمهلون، فإني لا أبالي بكم.