الآية رقم (9) - أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللّهُ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّواْ أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُواْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ

هذا القول لموسى عليه السلام مع شعب بني إسرائيل، وهذه الآية أعطتنا تفسيراً لقول الله سبحانه وتعالى: ﴿وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ﴾ ]فاطر: من الآية 24[، وكذلك قول الحقّ سبحانه وتعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ﴾ ]غافر: من الآية 78[، فلا توجد أمّةٌ أو قومٌ أو قريةٌ إلّا وأرسل الله سبحانه وتعالى لهم نبيّاً وأنذرهم، وقد أوحى الله سبحانه وتعالى لموسى عليه السلام أن يبلّغ قومه قصص بعض الأنبياء السّابقين، وهذا واضحٌ في قول الله تبارك وتعالى: ﴿ أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ﴾.

﴿وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ﴾: هناك كثيرٌ من الرّسل والأنبياء لم يقصّ الله سبحانه وتعالى علينا أو عليهم قصصهم.

﴿جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ﴾: الرّسل حملوا منهج الله سبحانه وتعالى وكذلك المعجزات الدّالّة على صدقهم لمن جاؤوا من بعد ذلك، والبيّنات هي المعجزة الدّالّة على صدقهم، أو هي الآيات المشتملة على الأحكام الواضحة الّتي تنظّم حركة حياتهم لتُسعدهم.

﴿ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ﴾: وضع الكافرون أيديهم على أفواههم، بمعنى أنّهم قالوا للرّسل: اسكتوا أو اصمتوا لا تتكلّموا بما جئتم به من بلاغٍ، أو أنّهم عضّوا على الأيدي بالنّواجذ؛ لأنّهم لم يطيقوا تطبيق منهج الله تبارك وتعالى، ولم يستطيعوا التّحكّم في أنفسهم، والثّراء في القرآن الكريم يحتمل هذه المعاني كلّها.

﴿وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ﴾: يكشف لنا غباءهم، فهم يعترفون بأنّ هؤلاء الرّسل عليهم السلام من السّماء، وبالوقت ذاته ينكرون المنهج.

﴿وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ﴾: أي أنّهم أعلنوا رأيهم في المنهج وقالوا: إنّهم محيّرون ومحتارون ويشكّون في هذه المناهج الإلهيّة

«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام ولم حرف جازم

«يَأْتِكُمْ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والكاف مفعوله والميم للجمع

«نَبَؤُا» فاعل والجملة مستأنفة

«الَّذِينَ» موصول مضاف إليه

«مِنْ قَبْلِكُمْ» متعلقان بالصلة المحذوفة

«قَوْمِ» بدل مجرور من الذين

«نُوحٍ» مضاف إليه

«وَعادٍ» معطوف على نوح

«وَثَمُودَ» معطوف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف

«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ

«مِنْ بَعْدِهِمْ» متعلقان بالخبر والجملة معطوفة

«لا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ» لا نافية ومضارع والهاء مفعوله وإلا أداة حصر ولفظ الجلالة فاعل والجملة لا محل لها لأنها جملة اعتراضية

«جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ» ماض ومفعوله وفاعله والهاء مضاف إليه

«بِالْبَيِّناتِ» متعلقان بجاءتهم والجملة استئنافية

«فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«فِي أَفْواهِهِمْ» متعلقان بردوا

«وَقالُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«إِنَّا» إن واسمها والجملة مقول القول

«كَفَرْنا» ماض وفاعله والجملة خبر إن

«بِما» ما موصولية ومتعلقان بكفرنا

«أُرْسِلْتُمْ» ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة صلة

«بِهِ» متعلقان بأرسلتم

«وَإِنَّا» إن واسمها والجملة معطوفة

«لَفِي شَكٍّ» اللام المزحلقة ومتعلقان بالخبر المحذوف

«مِمَّا» من وما الموصولية متعلقان بشك

«تَدْعُونَنا» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة

«إِلَيْهِ» متعلقان بتدعوننا

«مُرِيبٍ» صفة لشك

فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ: أي عضّوا أناملهم حنقا وغيظا مما أتاهم به الرّسل كقوله: وَإِذا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنامِلَ مِنَ الْغَيْظِ، وقيل: فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ: أومئوا إلى الرّسل عليهم الصلاة والسلام أن اسكتوا