الآية رقم (23) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

هنا في جوّ الهجرة وجوّ أوّل لقاءٍ مسلّحٍ يتمّ بين الرّسول الكريم وبين المشركين الّذين هم أهله وعشيرته وأهل المهاجرين في مكّة، يقول الله سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ ۚ) الخطاب للّذين آمنوا وهاجروا في ذلك الوقت بأنّه لا يجب أن تكون ولايتكم للمشركين وإن كانوا من آبائكم أو إخوانكم وعشيرتكم، فالوليّ هو الّذي يلجأ إليه الإنسان في كلّ أمرٍ، فيجب ألّا تولّوهم.

(إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ ۚ): قال: (اسْتَحَبُّوا ) ولم يقل: (أحبّوا) لماذا؟ لأنّ استحبّ فيها افتعال الحبّ، بينما الإيمان يكون بالفطرة، فالإنسان يولد مؤمنٌ بالفطرة، فعندما يستحبّ الكفر فهناك افتعالٌ، ولو تركوا الأمر لحبّهم ولهواهم ولقلبهم لاختاروا الإيمان على الكفر، أمّا لو قال: أحبّ، فيكون من غير افتعال.

(وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ): لأنّهم علموا الإيمان وعلموا الحقيقة وعلموا بأنّ الله سبحانه وتعالى هو الخالق والمدبّر وهو الّذي يجب أن يُطاع، فإن اتّبعوا هؤلاء المشركين الّذين يعبدون الأصنام والأوثان فقد ظلموا أنفسهم.

يا أَيُّهَا: منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم. وها للتنبيه.

الَّذِينَ: اسم موصول في محل رفع بدل.

آمَنُوا: فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.

لا تَتَّخِذُوا: مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل.

آباءَكُمْ: مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة، والميم علامة جمع الذكور.

وَإِخْوانَكُمْ: عطف.

أَوْلِياءَ: مفعول به ثان، والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها.

إِنِ: حرف شرط جازم.

اسْتَحَبُّوا: فعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط.

الْكُفْرَ: مفعوله.

عَلَى الْإِيمانِ: متعلقان بالفعل وجملة الشرط لا محل لها ابتدائية، وجواب الشرط محذوف أي إن استحبوا الكفر على الإيمان فلا تتخذوهم أولياء.

وَمَنْ: اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ، والواو للاستئناف.

يَتَوَلَّهُمْ: مضارع فعل الشرط مجزوم بحذف حرف العلة وهو الألف والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور.

مِنْكُمْ: متعلقان بالفعل، والجملة الاسمية من يتولهم مستأنفة.

فَأُولئِكَ: اسم إشارة مبتدأ.

هُمُ: ضمير فصل.

الظَّالِمُونَ: خبر. والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «من»

اسْتَحَبُّوا: اختاروا، وهو بمعنى: أحبوا

الظَّالِمُونَ: الظلم: وضع الشيء في غير موضعه.