الآية رقم (11) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا:  لا شكّ أنّ الله سبحانه وتعالى عندما يخاطب المؤمنين فإنّه يخاطبهم بتكاليف إيمانيّة؛ لأنّ العقد بين المؤمن وبين الرّبّ هو عقد الإيمان، أنّي آمنت بالله خالقاً وآمنت به موجِداً وآمنت به محيياً ومميتاً؛ لذلك عليّ أن ألتزم بموجب هذا العقد والميثاق.

﴿اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ: هنا يتحدّث المولى سبحانه وتعالى عن النِّعم، وكنا قد تحدّثنا عن الانتقال ما بين النّعمة والمنعِم، وعلى الإنسان أن يكون دائماً في ذكر المنعِم سبحانه وتعالى، وأن يكون سبحانه وتعالى حاضراً في ذهنه، وكما قال صلَّى الله عليه وسلَّم: «أن تعبد الله كأنّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك»([1])، هنا الآية تتعلّق بنعمة بيّنها المولى عزَّ وجل:

﴿إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ﴾: المراد هنا بسط اليد بالإيذاء لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وذلك عندما أراد يهود بني النّضير أن يلقوا حجراً كبيراً على النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فأخبره سيّدنا جبريل عليه السَّلام بذلك ونبّهه من هذا الاعتداء الآثم لليهود.

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: تقدم إعرابها

اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ: تقدم إعرابها في الآية رقم «8»

إِذْ: ظرف لما مضى من الزمن متعلق بنعمة

هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ: همّ فعل ماض وقوم فاعل والمصدر المؤول من الفعل يبسط وأن في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بهم

إِلَيْكُمْ: متعلقان بالفعل قبلهما

أَيْدِيَهُمْ: مفعول به

(هَمَّ): في محل جر بالإضافة

فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ: فعل ماض ومفعوله والجملة معطوفة

(وَاتَّقُوا اللَّهَ): الجملة مستأنفة

وَعَلَى اللَّهِ: لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل بعدهما والواو عاطفة

فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ: الفاء استئنافية يتوكل مضارع مجزوم بلام الأمر والمؤمنون فاعله.

إِذْ هَمَّ قَوْمٌ: قريش

أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ: يمدوها إليكم بالبطش والفتك بكم

فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ: حجبهم وعصمكم مما أرادوا بكم

وَاتَّقُوا اللَّهَ: تجنبوا عقابه وسخطه بترك معاصيه.