الآية رقم (97) - وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

النّجم هو الكوكب السّاطع الّذي يضيء من ذاته، ولا يمكن أن نتخيّل السّماء من غير نجومٍ، ففي الماضي كانوا يهتدون بها في ظلمات البرّ والبحر، وليس ذلك فقط، بل هي أيضاً للحساب، وقد فصّل الله سبحانه وتعالى هذه الآيات وبيّنها ووضّحها لقومٍ يعلمون.

يقول المولى سبحانه وتعالى في آيةٍ أخرى: ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ﴾ [الواقعة]، لماذا لم يقل: لا أقسم بالنّجوم؟ لأنّك عندما ترى النّجم لا ترى النّجم ذاته، بل ترى موقع النّجم، العلم اكتشف ذلك؛ لأنّ سرعة الضّوء حتّى تصل إلى عينيك يكون النّجم قد تحرّك من مكانه، لذلك ترى موقع النّجم ولا ترى النّجم، لكنّك تعتقد أنّك ترى النّجم. فالقرآن الكريم لم يصادم العقل وقت النّزول، ولم يفرغ عطاؤه، فهو صالحٌ لكلّ زمانٍ ومكانٍ وفي كلّ عصرٍ من العصور يستمدّ العقل البشريّ من عطاء القرآن الكريم ما يناسب هذا العقل.

﴿قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾: الآية تعني العجيبة، والآيات هي مجموع الكلمات في القرآن الكريم، والآيات هي العجائب.

وَهُوَ: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ

الَّذِي: اسم موصول خبره والجملة معطوفة

جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والنجوم مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها

لِتَهْتَدُوا: مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جعل أي جعل لكم النجوم للاهتداء بها.

بِها: متعلقان بتهتدوا

فِي ظُلُماتِ: متعلقان بمحذوف حال لتهتدوا بها سائرين في ظلمات «الْبَرِّ وَالْبَحْرِ»

قَدْ: حرف تحقيق.

فَصَّلْنَا الْآياتِ: فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم

لِقَوْمٍ: متعلقان بفصلنا

يَعْلَمُونَ: الجملة في محل جر صفة

وجملة (قد فصلنا): استئنافية لا محل لها.

فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ: في الأسفار

قَدْ فَصَّلْنَا: بينا

الْآياتِ: الدلالات على قدرتنا

لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ: يتدبرون.