الآية رقم (112) - وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا

ما الفرق بين الخطيئة والإثم؟ الإثم الإصرار على المعصيّة، فهو مخطئٌ ومصرٌّ على الخطأ ويكرّره، أمّا الخطيئة قد يخطئ ويعود عنها؛ أي عصى لكن هذا خطأ.

﴿ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا﴾: ليس فقط سرق وارتكب الإثم، بل يريد أن يرميَ به بريئاً وهو اليهوديّ.

﴿فَقَدِ احْتَمَلَ﴾: حمل بغير إرادته.

﴿بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا﴾: البهتان: هو الافتراء، وفوق الافتراء الإثم المبين والواضح في جريمته باتّهام بريءٍ وبسرقته.

«وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً»: كسابقتها

ثُمَّ يَرْمِ بِهِ: فعل مضارع معطوف على يكسب مجزوم بحذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور

بَرِيئاً: مفعوله

فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتاناً: فعل ماض ومفعول به والجملة في محل جزم جواب من

وَإِثْماً مُبِيناً: عطف على بهتانا مبينا صفة.

خَطِيئَةً: ذنباً صغيرًا

والفرق بين الخطيئة والإثم: أنَّ الخطيئة هي الذنب المتعمد أو غير المتعمد، أو الذنب الصغير. والإثم: الذنب المتعمد الملحوظ فيه أنه ذنب، أو أنه الذنب الكبير

يَرْمِ بِهِ: ينسبه إليه ويقذفه به.

احْتَمَلَ: تحمل أي كلف نفسه أن تحمل.

بُهْتاناً: البهتان: افتراء الكذب على غيرك، مما يجعله يتحير عند سماعه ويصطدم بما يبهته.