﴿وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ﴾: من يحيد وينحاز.
﴿عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ﴾: الملّة هي ما يميل إليه الإنسان.
﴿اصْطَفَيْنَاهُ﴾: ابتليناه وأتمّ.
﴿وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ﴾: من يحيد وينحاز.
﴿عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ﴾: الملّة هي ما يميل إليه الإنسان.
﴿اصْطَفَيْنَاهُ﴾: ابتليناه وأتمّ.
وَمَنْ: الواو استئنافية، من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
يَرْغَبُ: فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
عَنْ مِلَّةِ: متعلقان بالفعل يرغب.
إِبْراهِيمَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة والجملة في محل رفع خبر من.
إِلَّا: أداة حصر.
مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من الضمير المستتر في يرغب.
سَفِهَ: فعل ماض والفاعل هو يعود إلى من.
نَفْسَهُ: مفعول به وقيل منصوب بنزع الخافض أي سفه من نفسه. والجملة صلة الموصول.
وَلَقَدِ: الواو استئنافية اللام للقسم. قد حرف تحقيق.
اصْطَفَيْناهُ: فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والهاء مفعوله.
فِي الدُّنْيا: متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة واقعة جوابا للقسم.
وَإِنَّهُ: الواو حالية. إن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
فِي الْآخِرَةِ: متعلقان بالصالحين.
لَمِنَ الصَّالِحِينَ: اللام لام المزحلقة من الصالحين متعلقان بمحذوف خبر إن والتقدير إنه معدود من الصالحين في الآخرة
(وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ … ): حالية.
وَمَنْ يَرْغَبُ: رغب في الشيء: أحبه، ورغب عنه: كرهه
وَمَنْ يَرْغَبُ: استفهام إنكاري بمعنى النفي، أي لا يرغب عن ملة إبراهيم إلا السفيه، والجملة واردة لتوبيخ الكافرين.
سَفِهَ نَفْسَهُ: جهل أنها مخلوقة لله يجب عليها عبادته، أو استخف بها وامتهنها أي أذلها واحتقرها.
اصْطَفَيْناهُ: اخترناه بالرسالة في ذلك الوقت.
وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ: التأكيد ب (إن) و (الكلام) لتعلقه بأمر غيبي في الآخرة، بخلاف حال الدنيا، فإنه مشاهد.