الآية رقم (250) - وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

عندما برزوا وأصبح الأمر قاب قوسين من التّلاحم في القتال ما بين طالوت والفئة المؤمنة من شعب بني إسرائيل، وجالوت والفئة المشركة من أعدائهم لـمّا برزوا لهم وأصبحوا في ملاقاتهم قالوا: ما هي الوسيلة الّتي تثبت الإيمان والصّبر؟ هي تثبيت الأقدام في القتال: (قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا) أي املأ قلوبنا بالصّبر، (أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا) كأنّما ينزّل عليهم الصّبر تنزيلاً، املأ قلوبنا وأرواحنا وأجسادنا صبراً، وثبّت أقدامنا في القتال وفي المواجهة وفي المعركة.

وَلَمَّا: الواو عاطفة لما ظرفية حينية

بَرَزُوا: فعل ماض وفاعل

لِجالُوتَ: متعلقان ببرزوا

وَجُنُودِهِ: عطف على جالوت

قالُوا: فعل ماض وفاعل «رَبَّنا» منادى مضاف منصوب

أَفْرِغْ: فعل دعاء

عَلَيْنا: متعلقان بأفرغ

صَبْراً: مفعول به

وَثَبِّتْ: الواو عاطفة ثبت فعل دعاء

أَقْدامَنا: مفعول به

وَانْصُرْنا: فعل دعاء ومفعوله

عَلَى الْقَوْمِ: متعلقان بانصرنا

الْكافِرِينَ: صفة.

وَلَمَّا بَرَزُوا: ظهروا لقتالهم وتصافوا

أَفْرِغْ: أصبب

وَثَبِّتْ أَقْدامَنا: قونا على الجهاد ولا تزلزلنا عند المقاومة.

فَهَزَمُوهُمْ: كسروهم

بِإِذْنِ اللَّهِ: بإرادته

وَقَتَلَ داوُدُ: وكان في عسكر طالوت، وهو داود بن يسّى، وكان راعي غنم، وله سبعة إخوة هو أصغرهم.