الآية رقم (58) - وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ

﴿وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ﴾: أي الخصب المهيّأ لهطول الأمطار.

﴿يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ﴾: أي سهلاً ميسّراً.

﴿وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا﴾: بصعوبةٍ.

﴿كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ﴾: نقلّب ونبيّن.

ضرب مثلاً كالبلد الطّيّب المهيّأ تنزل عليه الأمطار فيخرج نباته بإذن ربّه، أمّا النّكد مهما نزل عليه المطر فلا يخرج نباته إلّا بصعوبةٍ بالغةٍ، وكذلك الإنسان الطّيّب الّذي يتقبّل الإيمان تأتيه هداية الدّلالة فيأخذ بهداية المعونة.

﴿لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ﴾: الّذين يشكرون عندما يرون النّعمة، وبالشّكر تدوم النّعم، وكما قال سبحانه وتعالى: ﴿لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ﴾ [إبراهيم: من الآية 7]، والشّكر هو علامةٌ على إيمان الإنسان؛ لأنّه يشكر نعماء الله سبحانه وتعالى عليه.

وَالْبَلَدُ: مبتدأ.

الطَّيِّبُ: صفة.

يَخْرُجُ نَباتُهُ: فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.

بِإِذْنِ: متعلقان بمحذوف صفة لمفعول به محذوف يخرج طيبا بإذن الله.

رَبِّهِ: مضاف إليه.

والجملة الاسمية (والبلد): … مستأنفة.

وَالَّذِي: اسم موصول مبتدأ

وجملة (لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِداً): خبره

وجملة (خَبُثَ): صلة الموصول لا محل لها.

إِلَّا: أداة حصر

نَكِداً: حال.

كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ: تقدم إعرابها

وجملة (يَشْكُرُونَ): في محل جر صفة لقوم. والجار والمجرور لقوم متعلقان بنصرّف.

وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ: العذب التراب

يَخْرُجُ نَباتُهُ: حسناً

بِإِذْنِ رَبِّهِ: هذا مثل للمؤمن، يسمع الموعظة، فينتفع بها

وَالَّذِي خَبُثَ: ترابه

لا يَخْرُجُ نباته إِلَّا نَكِداً: عسراً بمشقة، لا خير فيه، وهذا مثل للكافر

كَذلِكَ نُصَرِّفُ كما بينا ما ذكر نبيّن الآيات

لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ: الله فيؤمنوا.