الآية رقم (153) - وَالَّذِينَ عَمِلُواْ السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِهَا وَآمَنُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ

﴿وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآمَنُوا﴾؛ لأنّه عندما تعمل السّيّئة فأنت تخرج عن الإيمان، قال صلّى الله عليه وسلّم: «لا يزني الزّاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا ينتهب نهبة يرفع النّاس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن»([1])، فالإيمان يحتاج إلى إعادة تجديد.

﴿إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ﴾: أن يغفر لك، يستر ذنبك، وأن يرحمك ويدخلك الجنّة وأن يعطيك من عطاءاته، فأنت تحتاج إلى أن تتوب وتجدّد الإيمان وتعمل بما آمنت به.

 


([1]) صحيح البخاريّ: كتاب المظالم، باب النّهبى بغير إذن صاحبه، الحديث رقم (2343).

وَالَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، والواو استئنافية والجملة مستأنفة.

عَمِلُوا السَّيِّئاتِ: فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة الموصول. ثُمَّ تابُوا: ماض وفاعله وثم حرف عطف

مِنْ بَعْدِها: متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة، وكذلك جملة آمنوا.

إِنَّ رَبَّكَ لَغَفُورٌ: إن اسمها وخبرها واللام المزحلقة.

و رَحِيمٌ: خبر ثان والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

ثُمَّ تابُوا: رجعوا عن السيئات

وَآمَنُوا: بالله

مِنْ بَعْدِها: أي التوبة

لَغَفُورٌ: لهم

رَحِيمٌ: بهم.