الآية رقم (74) - وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ

أراد الله سبحانه وتعالى أن يحاجج القوم الّذين يعدّون أنفسهم أنّهم ينتسبون إلى إبراهيم عليه السَّلام، وأن يسلّي قلب النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، ويضع الحجّة على هؤلاء القوم الّذين كانوا يعبدون اللّات والعُزّى والأصنام في ذلك الوقت، فقال جلّ وعلا: ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ﴾: عندما تجد كلمة (إذ) أي حين، ظرف زمانٍ، أي اذكر يا محمّد الزّمن الّذي كان فيه إبراهيم.

﴿لأَبِيهِ آزَرَ﴾: لماذا ذكر القرآن الكريم اسم الأب؟ وعادةً لا يذكر القرآن الكريم أسماءً في الآيات إلّا إذا كان هناك مدلولٌ معيّنٌ بالنّسبة لهذه الأسماء، ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ﴾ [آل عمران: من الآية 35]، ﴿قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ﴾ [يوسف: من الآية 51]، ﴿وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ﴾ [القصص: من الآية 9]، هنا حدّد اسم الأب، ونجد بأنّ النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يقول في الحديث: «لم أزل أنقل من أصلاب الطّاهرين إلى أرحام الطّاهرات»([1])، فكيف يكون والد إبراهيم عليه السَّلام من عبدة الأصنام والأوثان، والقرآن الكريم يقول: ﴿إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ﴾ [التّوبة: من الآية 28]، فوالد إبراهيم عليه السَّلام يجب أن يكون موحّداً، توقّف العلماء عند هذه الآية، فوجدوا أنّ اسم الأب يطلق في القرآن الكريم على الجدّ وعلى جدّ الجدّ وعلى الأب وعلى العمّ أيضاً، بدليل قول الحق سبحانه وتعالى: ﴿أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ﴾ [البقرة]، يعقوب هو ابن إسحاق بن إبراهيم جدّ الجدّ، وإسحاق الجدّ، ويعقوب هو الأب، لكن ذُكر بينهم إسماعيل، وهو عمّ يعقوب، وأخو إسحاق، فإذاً العمّ يطلق عليه اسم الأب في القرآن الكريم، وقد قال السّادة العلماء: بأنّ القرآن الكريم عندما بيّن الاسم آزر، فالمقصود منه عمّ سيّدنا إبراهيم عليه السَّلام الّذي ربّاه، أمّا والد سيّدنا إبراهيم فاسمه تارخ وليس آزر، وقد كان في كنف عمّه الّذي ربّاه؛ لأنّ والده كان ميّتاً، ففي اللّغة العربيّة مثلاً عندما يطرق شخصٌ ما الباب ويفتح له طفلٌ يقول له: نادِ أباك، ولا يقول له: نادِ أباك أحمد؛ لأنّه عندما يسمّي الاسم يقصد غير الأب، هو يعرف أنّ أباه اسمه أحمد، إذاً يقصد عمّه.

وَإِذْ: ظرف لما مضى من الزمن، مبني على السكون، متعلق بالفعل المحذوف اذكر والواو استئنافية، فالجملة مستأنفة

والجملة الفعلية (قالَ إِبْراهِيمُ): في محل جر بالإضافة

لِأَبِيهِ: متعلقان بالفعل قبلهما وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء في محل جر بالإضافة

آزَرَ: بدل مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة.

أَتَتَّخِذُ: مضارع

أَصْناماً: مفعوله الأول

آلِهَةً: مفعوله الثاني والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مقول القول

وجملة (إِنِّي أَراكَ): مستأنفة.

أَراكَ: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. والكاف مفعوله الأول

في ضلال: متعلقان بأراك وهما المفعول الثاني، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

وَقَوْمَكَ: اسم معطوف على الكاف منصوب بالفتحة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

فِي ضَلالٍ: سبق إعرابها

مُبِينٍ: صفة مجرورة بالكسرة. وجملة أراك خبر إن.

إِبْراهِيمُ: خليل الرحمن، أبو الأنبياء، العاشر من أولاد سام، جد العرب، وأبو إسماعيل، المولود في بلدة «أور» أي النور من بلاد الكلدان، وهي المعروفة الآن باسم «أورفة» جنوب الحدود التركية المجاورة للحدود السورية.

آزَرَ: أبو إبراهيم، وهو لقبه واسمه تارح، أو تارخ، ومعناه متكاسل.

أَتَتَّخِذُ أَصْناماً آلِهَةً: تعبدها، والاستفهام للتوبيخ.

إِنِّي أَراكَ وَقَوْمَكَ: باتخاذها.

فِي ضَلالٍ: عن الحق، والضلال: العدول عن الطريق الموصل إلى الهدف.

مُبِينٍ: بيّن واضح.