الآية رقم (93) - وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ

رفعُ الجبلِ فوقهم معجزة خصّ الله سبحانه وتعالى بها بني إسرائيل، وقد خافوا من نتق الجبل فوق رؤوسهم أكثر من خوفهم من الله، فسجدوا وهم ينظرون جانباً خوفاً من الجبل، فهم لا يخافون الله سبحانه وتعالى بل يخافون الجبل. وبقيت هذه الحركة عندهم حتّى الآن.

﴿خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ: أي أن تأخذ الدّين عن قناعة ويقين، أن تأتي إلى الصّلاة بقوّة ونشاط وبهمّة عالية، وكان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول لسيّدنا بلال ليؤذّن للصّلاة: «يا بلال، أقم الصّلاة، أرحنا بها»([1])، وليس “أرحنا منها يا بلال”، أي لا تتكاسلوا عن طاعة الله. وأن تؤدّي زكاة مالك طيّبة بها نفسك، وكذلك كلّ أوامر الله تبارك وتعالى.

﴿وَاسْمَعُواْ: افهموا وأطيعوا، كما قال سبحانه وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ]الأنفال[، فالسّمع وسيلة للفهم عن الله، وأنت تسمع من الله حين تقرأ القرآن، والقرآن الكريم لا يمكن تعلّمه إلّا عن طريق السّماع والتّلقّي، وبلاد الشّام -والحمد لله-مشهورة بالإقراء وبالإجازات بالسّند، ومنها تخرّج القرّاء إلى دول العالم الإسلاميّ كافَّةً عبر القرون، ولا يمكن تعلّم القرآن الكريم إلّا بالسّماع والتّلقّي، فكيف يميّز من لم يسمع القرآن بين قوله سبحانه وتعالى: ﴿الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ]البقرة[، وبين قوله سبحانه وتعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا]إبراهيم: من الآية 24[، ورسم الكلمة واحد في (الم) والقراءة تختلف، وأحكام التّجويد هي كيفيّة قراءة القرآن كما قرأه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وأخذه القرّاء عن الصّحابة جيلاً بعد جيل، وقارئاً عن مقرئ، حتّى وصل إلينا كما أُنزل، ونحن نسمع لنتعلّم القراءة، ونقرأ على المقرئين.

﴿وَاسْمَعُواْ: أيضاً بمعنى أطيعوا.

﴿قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا:   لا يمكن لهم أن يقولوا: (سمعنا وأطعنا) كما نقول نحن: ﴿سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا]البقرة: من الآية 285[،  لكنّهم قالوا: سمعنا (باللّسان) و(عصينا) بالقلوب، ولا يمكن أن يقولوا: عصينا بألسنتهم، فهم نووا المعصية بقلوبهم وعلم الله ذلك منهم، وهم لم يقولوا: عصينا بألسنتهم بل قالتها قلوبهم، فهم أضمروا المعصية، وهذا كلام الله، ولا يمكن أن يقول بشر مثل هذا، بل الله يقول؛ لأنّه يعلم ما يضمرون في قلوبهم.

﴿وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ: العجل كبير، والقلب صغير، فكيف يشرب العجل؟! هذه صورة مجازيّة، أي أُشربوا في قلوبهم محبّة العجل: كالماء تتشرّبه كلّ خلايا الجسم وأنسجته، وليست هناك أيّة خليّة ليس فيها ماء، وقد دخل الكفر والجحود إلى كلّ خلاياهم، وهذا من دقّة التّشبيه، ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً، وقد أُشربوا في قلوبهم محبّة العجل، بسبب كفرهم وجحودهم، وليس ظلماً من الله سبحانه وتعالى.

﴿قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ.


([1]) سنن أبي داود: كتاب الأدب، باب في صلاة العتمة، الحديث رقم (4985).

وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا: تراجع الآية 63.

قالُوا: فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة مستأنفة.

سَمِعْنا: فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل ومثله

وَعَصَيْنا: والجملتان مقول القول.

وَأُشْرِبُوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم والواو نائب فاعل.

فِي قُلُوبِهِمُ: متعلقان بأشربوا. أو بحال من العجل.

الْعِجْلَ: مفعول به.

بِكُفْرِهِمْ: متعلقان بأشربوا أو بحال من العجل.

الْعِجْلَ: مفعول به.

(أشربوا): حالية.

قُلْ: فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة.

بِئْسَما يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمانُكُمْ: بئس فعل ماض لإنشاء الذم وما فاعله وقد حذف المخصوص بالذم وهو حب العجل وعبادته يأمركم

مضارع والكاف مفعوله وفاعله مستتر

إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ: سبق إعرابها مع الآية 91 وجواب الشرط محذوف تقديره فلم عبدتم العجل

وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ: على العمل بما في التوراة.

الطُّورَ: الجبل.

بِقُوَّةٍ: بجد واجتهاد.

وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ: خالط حبّ العجل قلوبهم، كما يخالط الشراب الجسد.

بِئْسَما يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمانُكُمْ: أي بئس شيئًا، يأمركم به إيمانكم بالتوراة عبادة العجل.

إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ: بالتوراة، كما زعمتم، والمعنى: لستم بمؤمنين بالتوراة، وقد كذبتم محمداً، والإيمان بها لا يأمر بتكذيبه