الآية رقم (79) - كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ

﴿كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ﴾: أي قرّروا أن يفعلوه، ومقابل التّناهي عن المنكر التّواصي بالحقّ والتّواصي بالصّبر، كما قال سبحانه وتعالى: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ [العصر].

﴿عَن مُّنكَرٍ﴾: المنكر هو كلّ ما أنكرته الفطرة وأنكره النّاس كالقتل والسّرقة والزّنى والاعتداء.. هنا نقف عند قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «من رأى منكم منكراً فليغيّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، ومن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان»([1])، فالأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر لا يكون لأقوامٍ محدّدين يأمرون النّاس، ويقولون: نحن سلطة الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، بل كلّ النّاس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بالتّواصي، فأنا اليوم أوصيك بالصّبر وأنت غداً توصيني بالصّبر، يومٌ أنت موصي ويومٌ أنت موصى، يومٌ أنت تنهَى ويومٌ أنت تُنهى، إذاً هي تحصينٌ للمجتمع بأكمله وليست فئةٌ من المجتمع تُختار ويقال عنهم: هؤلاء فئة الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، فإن رأيت أحدهم يدخّن السّجائر فهل تضربه لقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «من رأى منكم منكراً فليغيّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، ومن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان»([2])، مبرّراً ضربي له أنّني قادرٌ على ضربه، هل هذا هو معنى الحديث؟

كانُوا لا يَتَناهَوْنَ: إعرابها مثل «كانُوا يَعْتَدُونَ»

لا: نافية

عَنْ مُنكَرٍ: متعلقان بالفعل قبلهما

فَعَلُوهُ: فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر صفة لمنكر

لَبِئْسَ ما: اللام لام الابتداء وبئس فعل ماض جامد للذم وما الموصولة فاعله

(كانُوا يَفْعَلُونَ): صلة الموصول لا محل لها

(يَفْعَلُونَ): في محل نصب خبر كانوا

(لَبِئْسَ): ابتدائية لا محل لها.

كانُوا لا يَتَناهَوْنَ: أي لا ينهى بعضهم عن بعض

يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا: أي يوالونهم ويؤيدونهم، وهم أهل مكة بغضاً لك.

لَبِئْسَ ما كانُوا يَفْعَلُونَ: تقبيح لسوء أعمالهم وتعجب منه بالتوكيد والقسم.