الآية رقم (41) - قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزًا وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ

إذاً طلب زكريّا من الله عز وجل أن يجعل له آية تدلّ على هذا العطاء، حتّى يعرف أنّ المعجزة حدثت باعتبار أنّ الحيض منقطع عن زوجته، فكيف سيعرف أنّه وقع الأمر؟! هو متأكّد من وقوعه لكنّه أراد معجزة دالّة.

(قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا): فكانت صياماً عن الكلام مع ذكر الله سبحانه وتعالى، فعندما لا تكلّم النّاس أنت تكلّم ربّ النّاس.

ولكن هنا هل أمره الله سبحانه وتعالى ألّا يكلّم النّاس أم منعه؟ الجواب: أنّه منعه، فلو أراد أن يتكلّم لما استطاع.

(وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا سَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَار) : انظروا لدقّة الأداء القرآنيّ، فالله منعه من الكلام، لكنّه سمح له بالشّكر والذّكر، والله سبحانه وتعالى عندما تحدّث عن معجزة الإسراء والمعراج إلى السّماوات، وهي أكبر بكثير من معجزة ولادة يحيى من امرأة عاقر، أن تطأ قدما المصطفى سدرة المنتهى، وأن يخرج من نطاق الحياة الدّنيا إلى منبع الأنوار، وأن يُسرى به ليلاً في نفس الوقت من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ويعرج به إلى السّماوات السّبع، كيف ابتدأ الله سبحانه وتعالى الكلام؟ (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى) [الإسراء: من الآية 1]،  أي نزّهوا الله سبحانه وتعالى عن أن يكون له مثيل.

قالَ: ماض

رَبِّ: منادى مضاف

اجْعَلْ لِي آيَةً: فعل دعاء والفاعل مستتر وآية مفعول به والجار والمجرور متعلقان باجعل والجملة مقول القول

قالَ: ماض فاعله مستتر

آيَتُكَ: مبتدأ

أَلَّا تُكَلِّمَ: المصدر المؤول من أن المصدرية والفعل خبر للمبتدأ والتقدير: آيتك عدم التكلم.

النَّاسَ: مفعول به

ثَلاثَةَ: ظرف زمان متعلق بالفعل قبله

أَيَّامٍ: مضاف إليه

إلَّا: أداة استثناء

رَمْزاً: مستثنى منصوب

وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيراً: فعل أمر ومفعول به وكثيرا نائب مفعول مطلق والجملة استئنافية

وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكارِ: الجار والمجرور متعلقان بالفعل سبح والجملة معطوفة

آيَةً: علامة على حمل امرأتي أي علامة أعرف بها ميقات الحمل إذا حدث لأتلقى النعمة بالشكر

أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ: أي تمتنع من كلامهم ما عدا ذكر الله تعالى

رَمْزاً: إشارة بيد أو رأس أو غيرهما، وسمِّي الرمز كلاماً لأنه يفيد ما يفيده الكلام ويدل على ما دل عليه

بِالْعَشِيِّ: الوقت من الزوال إلى الليل.

وَالْإِبْكارِ: من طلوع الفجر إلى الضحى

فشمل قوله: بالعشي والإبكار: أواخر النهار وأوائله.