الآية رقم (75) - قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُواْ لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ قَالُواْ إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ

يملؤون المجالس، أشراف القوم الّذين استكبروا.

﴿لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ﴾: للّذين استضعفوا وآمنوا.

﴿أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ﴾: هل تعلمون أنّه مرسلٌ من ربّه؟

قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ﴾: أجابهم الضّعفاء: بأنّنا مؤمنون.

قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا: ينظر في إعرابها الآية 66.

لِلَّذِينَ: اللام حرف جر، الذين اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قال.

اسْتُضْعِفُوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم، والواو نائب فاعل. والجملة صلة الموصول لا محل لها.

لِمَنْ: اللام حرف جر، من اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام، والجار والمجرور بدل من للذين قبلهما.

آمَنَ: فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى من.

مِنْهُمْ: متعلقان بالفعل آمن والجملة صلة الموصول. «

أَتَعْلَمُونَ: فعل مضارع والواو فاعله، والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.

أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ: أن واسمها وخبرها، وهما في تأويل مصدر مسد مفعولي علم.

مِنْ رَبِّهِ: متعلقان باسم المفعول مرسل.

(قالُوا): جملة مستأنفة.

إِنَّا: إن واسمها.

بِما: متعلقان بالفعل.

أُرْسِلَ: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره هو.

بِهِ: متعلقان بأرسل والجملة صلة الموصول.0

(إنا … مؤمنون): مفعول به بعد القول.

بِهِ: متعلقان بالخبر

مُؤْمِنُونَ: خبر.

اسْتَكْبَرُوا: تكبّروا عن الإيمان به.