الآية رقم (77) - فَعَقَرُواْ النَّاقَةَ وَعَتَوْاْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ

﴿فَعَقَرُوا النَّاقَةَ﴾: عقر النّوق هو ذبحها.

﴿وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ﴾: استكبروا وعتوا عن أمر الله سبحانه وتعالى وعقروا النّاقة الّتي أخرجها لهم صالحٌ عليه السَّلام كآيةٍ وبيّنةٍ، وكان قد هدّدهم قائلاً: ﴿وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾.

﴿وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا﴾: ذبحوا النّاقة وقالوا: افعل ما تريد فعله، استهزاءً منهم بما وعدهم به من العذاب.

﴿إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾: أي من الصّادقين.

فَعَقَرُوا النَّاقَةَ: فعل ماض وفاعله ومفعوله، والجملة مستأنفة.

وَعَتَوْا: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة، والواو فاعل.

عَنْ أَمْرِ: متعلقان بالفعل قبلهما.

رَبِّهِمْ: مضاف إليه والجملة معطوفة.

يا صالِحُ: يا أداة نداء، صالح منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب

ائْتِنا بِما تَعِدُنا..: تقدم إعرابها في الآية 70

فَعَقَرُوا النَّاقَةَ: نحروها بالذّبح، وأصل العقر: الجرح، وعقر الإبل: قطع قوائمها، وكانوا يفعلون ذلك بها قبل نحرها لتموت في مكانها ولا تنتقل. والذي عقرها هو: «قدار بن سالف» حيث قتلها بأمرهم بالسّيف، وإنّما نسب الفعل إليهم جميعا لأن العقر كان برضاهم وأمرهم، والآمر والرّاضي بالفعل: شريك في الجريمة.

وَعَتَوْا: تمرّدوا مستكبرين.