الآية رقم (9) - فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ

﴿فَلَا تَقْهَرْ﴾: القهر يعني السّيطرة بإخضاع القالب لا القلب، واليتيم بفقدانه الأب، يأخذه نوعٌ من الشّعور بالنّقص، فلا تستخدموا معه سلطان القوّة، لذلك كان النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يمسح رأس اليتيم، وكان يقول صلَّى الله عليه وسلَّم: «مَنْ مَسَحَ رأس يتيمٍ، لم يمسحه إلّا لله، كان له بكلّ شعرةٍ مرّت عليها يده حسنات»([1])، وقال صلَّى الله عليه وسلَّم: «أنا وكافل اليتيم في الجنّة هكذا»، وأشار بالسّبابة والوسطى، وفرّج بينهما شيئاً([2]).

 


([1]) مسند الإمام أحمد بن حنبل: باقي مسند الأنصار، حديث أبي أمامة الباهليّ الصّدى بن عجلان بن عمرو بن وهب الباهليّ عن النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، الحديث رقم (22207).
([2]) صحيح البخاريّ: كتاب الطّلاق، باب اللّعان، الحديث رقم (4998).

فَأَمَّا: الفاء الفصيحة

أما: حرف شرط وتفصيل

الْيَتِيمَ: مفعول به مقدم

فَلا تَقْهَرْ: الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر والجملة الفعلية جواب الشرط لا محل لها.

﴿فَلَا تَقْهَرْ﴾: القهر يعني السّيطرة بإخضاع القالب لا القلب، واليتيم بفقدانه الأب، يأخذه نوعٌ من الشّعور بالنّقص، فلا تستخدموا معه سلطان القوّة