يا ربّ آتنا ما وعدتنا من نعيم ومن رضوان، وما جاء به الرّسل وبشّرونا به بعد أن تغفر لنا ذنوبنا وتكفّر عنّا سيئاتنا يوم القيامة، ولا تخزنا يوم القيامة؛ لأنّك يا ربّ أنت الفعّال لما يريد، وأنت الوحيد الّذي لا تخلف الميعاد، هذا الدّعاء جاء بعد الفكر والذّكر.
رَبَّنا: سبق إعرابها
وَآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلى رُسُلِكَ: عطف على وتوفنا وما اسم موصول مفعول به ثان وعدتنا فعل ماض وفاعل ومفعوله وبهذا الفعل تعلق الجار والمجرور والجملة صلة الموصول.
وَلا: الواو عاطفة ولا ناهية
تُخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ: فعل مضارع للدعاء مجزوم بحذف حرف العلة ونا مفعول به يوم ظرف متعلق بتخزنا
الْقِيامَةِ: مضاف إليه
إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعادَ: إن واسمها والجملة بعدها خبرها وجملة «إِنَّكَ لا تُخْلِفُ» تعليلية لا محل لها.
وَآتِنا: أعطنا.
عَلى رُسُلِكَ: أي على ألسنة رسلك من الرحمة والفضل.
ويلاحظ أن سؤال الناس تلك الأمور هو أن يجعلهم من مستحقيه، وتكرار: رَبَّنا مبالغة في التضرع.
الْمِيعادَ: الوعد بالبعث والجزاء.